ads
رئيس التحرير
ads

الهدايه والضلال…

الثلاثاء 19-03-2024 04:52

كتب

كتب عميد دكتور مهندس/ محمدهجرس
تفسير قوله تعالى فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاحرجاكأنما يصعد في السماءكذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون .
كلمه يريد دقيقه جدا فكل معصيه ارتكبها الانسان تفهم عند الجهله ان الله يريدها وهذا سوء ظن بالله وقد عاب الله علي الناس سوء الظن به” الظانين بالله ظن السوء عليهم دائره السوء ” ، حسن الظن بالله ثمنه الجنه وسوء الظن النار ولكن ما معنى يريد هنا أي سمح فقط فلا يليق بالاله ان يوجد بكونه ما لا يريد فمثلا لو وقعت جريمه سرقه او زنا فقد سمح الله بها ولكنه لم يرضي ولا يامر بالذي وقع ولكن الانسان مخير والانس والجن مخيريان ولا يقع الفساد الا من المخيرين فتحرك بدافع من شهواته دون رضي من الله .
فحين تغلبت علي الانسان شهوته نبهه الله بشخص ينصحه او مقاله يقراءها او مشكله ما يرسلها اليه فان اصر علي المعصيه سمح له الله ان يفعلها ولكن الله لم يسمح بمعصيه علي الاطلاق ولكنه ينسق لها فمثلا سارق اصر ان يسرق وسمح الله له إذا علي من السرقه اما تاديب وتهذيب ودرس لأحد خلق الله ان يرجع لله بعد مصيبه ما حدثت اليه وهي السرقه او انتقام من الله من شخص مارق ظالم اذن الانسان مخير ولكن لا يستطيع أن يصب اختياره علي من يشاء مخير بتنسيق الله عز وجل . اذن معني اراد ان سمح له باراداه الله في الاختيار ان يختار علي من نسق له الاختيار لا من اراد هو أن يصب الاختيار . الظالم صوت الله ينتقم به ثم ينتقم منه ” وكذلك نولي بعض الظالمين بعضهم بعض” فلكل واقع حكمه. احداث غزه وقعت لحكمه عند الله نعرفها اليوم او بعد غد . الشر وقع لحكمه يعلمها الله سمح به ولا يرضي به . وكذلك الهدايه قرار يتاخده صاحبه ويمهد الطريق له الله ويعونه عليها ويثبته ان احس منه رغبه وصدق. الله خلق لك الكون لارشادك اليه هدايه، سخر لك ملك قرين لك ضميرك هديه العقل هدايه الرسل هدايه الدعاه الصادقين وكذلك المصائب والبلايا الاف الايات ارسلها اليك لانه لا يرضي لك الا السعاده وما خلقك لتشقي. موقف الانسان من الهدايه اما يقبلها او يرفصها لانه مخير . لو الانسان اختار الهدايه الاولي فيه الهدايه الثانية هدايه التوفيق والمعونه زي اصحاب الكهف بعد ما اهتدوا أولا اعانهم علي المحافظه علي ايمانهم والثبات ” إذا اواوا الي الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهييء لكم من امركم مرفقا” يختار لك افضل مهنه تقربك من الجنه وكذلك افضل صحبه وافضل زوجه ولم ولن تعلم اختياراته لك الا إذا رفع الغطاء ، والله إذا رفع الغطاء واطلعنا علي اسباب الله لذبنا حبا له . يعني إذا قبلت دعوه الله عز وجل يوفقك حتي تحقق هدفك .
الضلال
مثلا لو سئلت واحد عن الطريق للقاهره دلك فسعدت به وشكرته اعطاك التفصيل وقال لك امشي علي طول ثم يمين وعلي بعد كم كيلو في رادار وهكذا ، طيب لو قلت له انت كداب مش يمين شمال يبقي كده انتهي ادخل في الشمال ومع اهل الشمال ومصيرك مصيرهم.
والهدايه هدايه بيان وانت لو فيك ذره من خير لهداك والدليل ” ولو سمع الله فيهم خير لاسمعهم ” بعد كده هدايه معاونه ” انهم فتيه امنوا بربهم وزدناهم هدية”
لماذا قلوبنا بين اصبعين من اصابع الرحمن ؟ كي يعيننا علي الخير ويبعدنا عن الشر . من يرد الله ان يهديه يشرح صدره للإسلام . صدره انشرح سعيد فرحان متناسق داخليا. ومن يضله يجعل صدره ضيق حرج كانما يصعد الي السماء . دائما مع الضلال حده في الطباع صراع داخلي مع الملك الموكل بك اللي هو الضمير صراع مع العقل الذي يعرف الله ولا يريد سواه صراع مع الفطره التي فطرك الله عليها والنتيجه ضيق وبؤس وشده ما بعدها شده .فلما زاغوا ازاغ الله قلوبهم أي ان الضلال قرار اختياري يؤدي الي ضلال اجباري.
عميدمحمدهجرس
ads

اضف تعليق