ads
رئيس التحرير
ads

أوباما وسلمان ناقشا أهمية الحل السياسي في سوريا

السبت 05-09-2015 20:51

كتب

و اشنطن -هشام ملحم

حظي النزاعان السوري واليمني وضرورة التصدي للنشاطات الايرانية التي تقوض منطقة الشرق الاوسط بالقسط الأوفر من محادثات الرئيس الاميركي باراك اوباما وضيفه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وان يكن الشق الاقتصادي مفاجئاً بعض الشيء نظراً الى الخطط الاستثمارية التي حملها الوفد السعودي لجذب القطاع الخاص الاميركي الى الاستثمار في قطاعات الصحة والتعدين والتعليم والبنية التحتية والطاقة من أجل تعميق العلاقات بين البلدين بما يتعدى التعاون العسكري والامني.

وخلال استقباله الملك سلمان لاحظ الرئيس اوباما ان منطقة الشرق الاوسط تواجه تحديات كبيرة. وقال انه والعاهل السعودي يتشاطران “القلق في شأن اليمن وضرورة استعادة الحكم الفعال الذي يشمل مختلف الفئات، ومعالجة الوضع الانساني هناك”. وأضاف أمام الوفد السعودي الذي ضم أيضاً ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان ووزير الخارجية عادل الجبير وآخرين: “نتشاطر القلق في شأن الازمة في سوريا، وسوف تتوافر لنا الفرصة لمناقشة كيفية التوصل الى عملية انتقالية سياسية داخل سوريا تنهي النزاع الرهيب هناك”. كما تطرق الى تعاون البلدين في مكافحة الارهاب، بما في ذلك الحرب ضد تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش). وأشار الى ان الاتفاق النووي مع ايران سيناقش وخصوصاً من حيث تطبيقه بفاعلية “وضمان عدم حصول ايران على سلاح نووي وقت نتصدى للنشاطات الايرانية التي تزعزع الاستقرار في المنطقة”.
كذلك تحدث اوباما عن مجالات التعاون الاخرى، ومنها التعليم والطاقة النظيفة والعلوم والتغير البيئي وغيرها.
أما الملك سلمان، فحرص على ان تكون زيارته الاولى للولايات المتحدة نظراً الى خصوصية العلاقة بين البلدين، مذكراً بالاجتماع التاريخي بين الملك عبدالعزيز والرئيس فرانكلين روزفلت عام 1945 في قناة السويس، وشدد على ان العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية ليست مفيدة للبلدين فحسب بل للمنطقة وللعالم. وبعدما أشار الى أن اقتصاد المملكة هو اقتصاد حر، أبدى رغبته في تطوير التعاون وجذب الاستثمارات الاميركية.
وتفادى العاهل السعودي الاشارة مباشرة الى أي من نزاعات المنطقة، لكنه تناولها ضمنا في ختام كلمته المقتضبة اذ أبرز ضرورة استعادة الاستقرار الى المنطقة قائلاً: “يهمنا وجود استقرار في المنطقة يحمي شعوبها”. ودعا اوباما الى زيارة السعودية.

ads

اضف تعليق