ads
رئيس التحرير
ads

تحليل الاتجاهات المعارضة للفكر الصوفي في دكتوراه بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة بمرتبة الشرف الأولي

السبت 30-12-2023 22:23

كتب

كتب أد محمود الصاوي
نوقشت رسالة علمية بقسم الأديان والمذاهب بكلية الدعوة الإسلامية . جامعة الأزهر الشريف بالقاهرة . وقد حملت الرسالة التي قدمها الباحث/ يوسف محمد يوسف محمد زهران . إمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف المصرية لنيل درجة العالمية ( الدكتوراه) عنوان الاتجاهات المعارضة للفكر الصوفي . دراسة تحليلية . وأجيزت الرسالة بتقدير مرتبة الشرف الأولى .
وقال الباحث: إن التصوف الإسلامي فكر أصيل نتج عن الاهتمام بجانب الإحسان الذي ورد في الحديث النبوي المشهور (الإيمان والإسلام والإحسان) وقد تعرض التصوف الإسلامي قديما وحديثا للنقد . شأنه شأن أي فكر . وأحيانا كان النقد صوابا . وأحيانا أخرى كان النقد متحاملا ومبالغا .
كما يرى الباحث أن الصورة الصحيحة للتصوف الإسلامي قد شابها كثير من الخطأ والتشويه بسبب انتشار الصورة السيئة التي روجها النقاد .
ويرى الباحث أن كثيرا من النقاد إن لم يكن أغلبهم كان نقدهم محاولة لتصحيح التصوف .
ومن ثم يتناول هذا البحث الانتقادات الموجهة إلى التصوف ويبحثها ويحللها بالبيان والتعليق . وما إذا كانت هذه الانتقادات صحيحة أم تعسفية .
وقد قسم الباحث رسالته إلى مقدمة وأربعة أبواب وخاتمة . تتناول المقدمة خلفية عامة عن الموضوع . وتعرض أهمية الدراسة وأسئلتها وأهدافها . فضلا عن المنهجية المتبعة فيها . وتحدد المقدمة أيضا قضايا الرسالة واتجاهات المعارضة . كما تناقش الدراسات السابقة .
وقد جاءت عناوين أبواب الرسالة الأربعة كالتالي : الباب الأول: اتجاه الفقهاء والمفسرين والمحدثين المعارضين للفكر الصوفي . والباب الثاني: اتجاه الفلاسفة والمتكلمين المعارضين للفكر الصوفي . والباب الثالث: اتجاه المستشرقين المعارضين للفكر الصوفي . والباب الرابع: اتجاه السلفيين المعارضين للفكر الصوفي .
وقد خلصت الدراسة في خاتمتها إلى العديد من النتائج من أهمها: عدم التفرقة بين المنهج الصوفي الأصيل وبين ما عليه واقع بعض الصوفية سواء الآن أو في الماضي أدى إلى وجود نقاد . وتؤكد الدراسة أن بعض من انتقدوا التصوف انتقدوه لسبب شخصي مع بعض الصوفية فعمم القضية على التصوف كله . وبعضهم حين نقل نقده نقل على أنه نقد عام للتصوف كله .
كما توصلت الرسالة إلى قلة عدد ناقدي التصوف على مدار ١٤ قرنا مقارنة بعدد من مدحوه .
وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من:

الأستاذ الدكتور/خالد عبدالعال نصر أستاذ العقيدة والفلسفة وعميد كلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر بالمنوفية مناقشا خارجيا .

والأستاذ الدكتور/عبدالله علي سمك أستاذ الأديان والمذاهب المتفرغ ورئيس قسم الأديان والمذاهب سابقا مناقشا داخليا .
والأستاذ الدكتور/جمال فاروق جبريل الدقاق أستاذ الأديان والمذاهب المتفرغ وعميد كلية الدعوة الإسلامية سابقا مشرفا .
والأستاذ الدكتور/سيد أحمد عبدالمرضي أستاذ الأديان والمذاهب بالكلية مشرفا .

ads

اضف تعليق