ads
رئيس التحرير
ads

«البحوث الزراعية» يحصد جائزتين من جوائز «إتحاد مجالس البحث العلمي والجامعات العربية»

الخميس 21-12-2023 12:55

كتب

إبراهيم شحاته

تتويجاً لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ،

والأستاذ الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية

بتبني البحوث التطبيقية الهادفة للربح والتي تعمل علي خدمة المزارعين وتعظم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه وكذلك القيمة المضافة للمنتجات الزراعية بصورة مستدامة نحو تحقيق التحول الرقمي في الزراعة، وتحقيق اهداف التنمية المستدامة.

مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة يحصد جائزتين من جوائز «إتحاد مجالس البحث العلمي والجامعات العربية»،

نجح مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة في حصد جائزتين من جوائز

«إتحاد مجالس البحث العلمي والجامعات العربية»،

حيث نجح فريق بحثي لبرنامج رقمي «أحمي قمحك» في الفوز بالجائزة الثانية في المبادرات الوطنية الرائدة ،

بينما نجح «مشروع تطوير الأرز الهجين والسوبر يحصد الجائزة الأولي في المشاريع الناشئة، وذلك من بين 185 مشروعا من 10 دول عربية منها 74 مشروعا من مصر.
جاء ذلك بعد إعلان إتحادي مجالس البحث العلمي العربية والجامعات العربية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية بالجامعة العربية،

 حصول مركز البحوث الزراعية عن جائزتين في مجال الأمن الغذائي تشمل المبادرات الوطنية الرائدة في مجال الأمن الغذائي، والمشاريع الناشئة، وتقدم للمسابقة.

ويأتي هذا الإعلان عقب

حصول مركز البحوث الزراعية، علي المركز الأول في التخصصات الزراعية على مستوى مصر والشرق الأوسط

والرابع علي منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في جميع التخصصات العلمية

سواء كانت زراعية او غير زراعية وفقا لتصنيف سيماجو الإسباني SCImago، كتصنيف جديد للمراكز البحثية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام 2023 للعام الثاني على التوالي.
ووفقا لنتائج محور المبادرات الوطنية الرائدة في مجال الأمن الغذائي والممولة من اتحاد الجامعات العربية

حصل برنامج «إحمي قمحك » وهو نظام تفاعلي للتنبؤ بمرض الصدأ الأصفر الأكثر خطورة علي محصول القمح،

ودودة الحشد الخريفية التي تهدد الأمن الغذائي بجائزة المركز الثاني، للفريق البحثي .
وتكون الفريق البحثي من:

الدكتور عطوه أحمد عطوه الأستاذ بمعهد وقاية النباتات ومدير مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا،

والدكتور عاطف شاهين والذي تسلم الجائزة نيابة عن الفريق”،

والدكتور رضا عمارة الأستاذ في معهد أمراض النبات،

والدكتورة نيفين جلال،

والدكتور عبد الرحمن السيد من النظم الخبيرة بمركز التغيرات المناخية.
وقال الدكتور عطوه أحمد عطوه الأستاذ بمعهد وقاية النباتات ومدير مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا:

إن تطبيق «إحمي قمحك» يعد من التطبيقات الفاعلة في الارشاد الزراعي الرقمي في الوقت الحالي وتم إطلاقه كنتيجة لقيام الفريق البحثي بتنفيذ برنامج بحثي تطبيقي عن «نظام تفاعلي للتنبؤ بالصدأ الأصفر، ودودة الحشد الخريفية».
وأضاف «عطوة»، إن هذا التطبيق يربط بين ظهور المرض والسياسة الصنفية لمحصول القمح وفق التغيرات المناخية والتي تم ربطها بالعوامل المناخية التي تساعد علي ظهور الصدأ الأصفر، موضحا إنه تم تطوير التطبيق عن طريق مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا ليكون برنامج تفاعلي باسم «إحمي قمحك».
وأوضح مدير مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا بمركز البحوث الزراعية إن البرنامج يقدم كل المعلومات الزراعية عن محصول القمح من التنبؤ بظهور الصدأ الأصفر وطرق المكافحة وطرق السيطرة علي دودة الحشد الخريفية الي جانب برنامج متكامل لمكافحة جميع أنواع أمراض الأصداء في القمح وكذلك مكافحة الحشائش، مشيرا إلي إنه تم استخدام البرنامج بنجاح خلال موسم زراعة القمح الماضي 2022/2023 بنجاح مع المزارعين في جميع انحاء الجمهورية من خلال الارشاد الرقمي للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، وسوف يتم التوسع في استخدامه هذا الموسم ليقدم الخدمة لأكبر عدد من المزارعين.

فوزالمشروع القومي لتطوير الأرز الهجين والأرز السوبر تحت ظروف ندرة المياه والتغيرات المناخية، بالجائزة الأولي للباحثين ضمن في محور المشاريع الناشئة
بينما فاز المشروع القومي لتطوير الأرز الهجين والأرز السوبر تحت ظروف ندرة المياه والتغيرات المناخية، بالجائزة الأولي للباحثين ضمن في محور المشاريع الناشئة برئاسة الدكتور حمدي الموافي والدكتور رزق علي عبد الله من معهد المحاصيل الحقلية.
وتسلم «الموافي» الجائزة من الدكتور عبدالمجيد بن عمارة الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمى العربية

بحضور الدكتور عمرو سلامة امين عام اتحاد الجامعات العربية

والدكتور محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي

والدكتور إبراهيم الدخيرى رئيس المنظمة العربية للتنمية الزراعية والدكتور حسين درويش رئيس المركز القومى للبحوث .
وأعرب رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز الهجين عن سعادته بالفوز بالجائزة والتى تتويجاً لجهوده وجميع الباحثين في مركز البحوث الزراعية في مجال البحث العلمي الزراعى والإبتكار و إستنباط الأصناف والهجن و السلالات على مدار سنوات طويلة لخدمة تطبيقات البحوث الزراعية،

مشيدا بدعم السيد القصير وزير الزراعة والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.
وأضاف «الموافى» أن بحثه الفائز بالمركز الأول كان حول المشروع القومى لتطوير إنتاج الأرز الهجين و الأرز السوبر تحت ظروف ندرة المياه و التغيرات المناخية،

وضمن ثلاث جوائز سنوية تحت إسم الجائزة السنوية للأمن الغذائي العربي ، و مجالاتها في المشاريع الناشئة وهي مقدمة من إتحاد مجالس البحث العلمى العربية وجائزة المبادرات الوطنية الرائدة فى مجال الأمن الغذائى مقدمة من إتحاد الجامعات العربية وجائزة البحث العلمي و الدراسات فى مجال الأمن الغذائى – مقدمة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية .

تسجيل حوالى 15 تركيبا وراثيا جديدا ما بين هجين و صنف و سلالات لإنتاج تراكيب جديدة مختلفة من الأرز السوبر والبسمتي والطرز العملاقة تتميز بالإنتاجية المرتفعة والأكثر تحملا لظروف الإجهاد البيئي وأقل إستهلاكا لمياه الري.
وأوضح رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز الهجين، إنه قام بتسجيل حوالى 15 تركيبا وراثيا جديدا ما بين هجين و صنف و سلالات لإنتاج تراكيب جديدة مختلفة من الأرز السوبر والبسمتي والطرز العملاقة تتميز بالإنتاجية المرتفعة والأكثر تحملا لظروف الإجهاد البيئي وأقل إستهلاكا لمياه الري.

مركز البحوث الزراعيةيحصد 50% من الجوائز التي قدمها تحالف اتحاد مجالس البحث العلمي العربية واتحاد الجامعات العربية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية
ويأتي حصاد مركز البحوث الزراعية لــ 50% من الجوائز التي قدمها تحالف اتحاد مجالس البحث العلمي العربية واتحاد الجامعات العربية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، علي هامش اجتماعات الدورة العادية الخامسة والأربعون لمجلس اتحاد مجالس البحث العلمي العربية والمقام خلال الفترة من 20 – 21 ديسمبر بقاعة المركز القومي للبحوث بالقاهرة،

ads

اضف تعليق