ads
رئيس التحرير
ads

أوباما: يمكننا مع الرياض بحث التحول السياسي في الأزمة السورية

السبت 05-09-2015 00:03

كتب

كتبت:إيمان فتحي عبدالواحد

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال مؤتمر صحفي مع الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز إنه يشارك الرياض الشعور بالقلق بشأن اليمن والحاجة لاستعادة عمل الحكومة ومعالجة الوضع الإنساني.

كما أعلن أوباما أنه والعاهل السعودي سيواصلان التعاون الوثيق لمواجهة الإرهاب في العالم بما في ذلك قتال تنظيم الدولة الإسلامية، مضيفا أنه سيبحث مع الملك السعودي سبل التصدي لأنشطة إيران التي تزعزع استقرار المنطقة.

ومن جهته صرح الملك سلمان بأنه يعتزم التعاون مع الولايات المتحدة لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.

وشدد الملك سلمان أن اهتماماته تنصب على تحقيق الاستقرار لصالح شعوب الشرق الأوسط، مؤكدا في الصدد على أهمية العلاقات السعودية الأميركية في كافة المجالات.

هذا وأكد الرئيس الأمريكي أنه والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، الذي يزور واشنطن، يمكنهما بحث تحول سياسي لإنهاء الصراع السوري، مبينا أنه يعتزم مناقشة الوضع في اليمن والاتفاق حول برنامج إيران النووي، إلى جانب قضايا أخرى مع الملك السعودي.

أما اقتصاديا فقد أشار أوباما قبيل المؤتمر الذي جمعه بالملك أنه يعتزم مناقشة أسواق الطاقة التي شهدت أسعار النفط فيها تراجعات حادة في الشهور القليلة الماضية.

وتعتبر هذه أولى زيارات الملك سلمان للولايات المتحدة منذ أن تسلم مقاليد الحكم خلفا للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، في يناير/كانون الثاني 2015.

The USS Battleship Memorial can be seen from the dock on Ford Island during the ceremony celebrating the 70th anniversary of  the end of World War II in the Pacific  aboard the USS Battleship Missouri  Memorial at Pearl Harbor in Honolulu, Hawaii, September 2, 2015. REUTERS/Hugh Gentry  - RTX1QTC9

الرياض وصفقات عسكرية بمليارات الدولارات

أما عسكريا، فقد أعلنت مصادر مطلعة أن السعودية باتت في مرحلة متقدمة من مباحثاتها مع الولايات المتحدة لشراء فرقاطتين، بقيمة تفوق مليار دولار، ويتوقع الوصول إلى اتفاق في هذا الشأن نهاية العام الحالي، مشيرة إلى أن برنامج التحديث الأكبر سيشمل التدريب والبنية الأساسية ومعدات حربية مضادة للغواصات، وقد يشمل طلبيات من بلدان أخرى.

ومن المنتظر أن تفتح صفقة الفرقاطتين الباب أمام المملكة العربية السعودية  لتحديث أسطولها البحري من السفن الأمريكية القديمة والذي سيكلف الرياض مليارات الدولارات.

يذكر أن المسؤولين الأمريكيين والسعوديين بصدد وضع اللمسات الأخيرة بشأن تفاصيل شراء عشر مروحيات “أم إتش 60 آر” التي تستخدم في العمليات الحربية المضادة للغواصات ومهام أخرى، بقيمة 1.9 مليار دولار، علما بأن شركة “سيكورسكي إيركرافت”  تقوم بتصنيع تلك الطائرات.

المصدر: وكالات

ads

اضف تعليق