ads
رئيس التحرير
ads

مرتبة الشرف الأولي لدكتوراه بالأزهر في نقد القراءة النسوية الغربية للقرآن الكريم

السبت 18-11-2023 23:19

كتب

أوصت اللجنة العلمية المشكلة لمناقشة رسالة العالمية المقدمة لقسم الدراسات الإسلامية باللغات الأجنبية للباحث السيد زكريا السيد ‏أبو عامر، المدرس المساعد بالقسم، لنيل درجة العالمية الدكتوراه عنوان: القراءة النسوية للمصادر ‏الإسلامية: دراسة تحليلية نقدية للمقاربات النسوية ‏للقرآن الكريم. . ‏
بمنح الباحث درجة الدكتوراه بتقدير مرتبة الشرف الأولي ، ذكر الباحث إن القراءة النسوية محل الدراسة تركز على إعادة قراءة الآيات القرآنية المتعلقة بالمرأة ‏من منظور نسوي، كما أنها تفترض مسبقًا أن التفاسير السابقة كلها كانت متحيزة ضد المرأة؛ لأن ‏المفسرين الرجال أرادوا من خلال تفسيراتهم إلى إبقاء المرأة خاضعة لسلطة الرجل، ومن ثم فإنهم ‏استخدموا التفسير أداة لقهر المرأة. كما ترى القراءة النسوية أيضًا أن هذه التفاسير فشلت في أن ‏تقدم الصورة الكاملة كما يريدها النص المقدس الذي يركز بشكل عام على مبادئ المساواة والعدل ‏والإنسانية المشتركة، ومن ثم تتم هذه القراءة النسوية في ضوء هذه المبادئ الكلية.‏
ومن ثم يتناول هذا البحث بالدراسة المقاربات النسوية المختلفة للقرآن الكريم ويبحث النتائج ‏والتداعيات التي جاءت نتيجة هذه المقاربات، وما إذا كانت هذه النتائج والتداعيات قد جاءت ‏نتيجة طبيعية لهذه المقاربات أم أنها استخلصت من قراءة تعسفية للنص القرآني. وإذا كانت ‏الحاجة ماسة بالفعل لتجديد النظر في القرآن الكريم من أجل التعامل مع التطورات التي طرأت في ‏كل مناحي الحياة، بما في ذلك وضع المرأة وعلاقاتها بالرجل، فهل تكفل هذه المقاربات النسوية ‏إعادة قراءة القرآن الكريم وفق منهجية منضبطة تصون النص القرآني من أن يتم إفراغه من ‏مضمونه باسم القراءة الجديدة؟
وقد قسّم الباحث رسالته إلى مقدمةٍ, وأربعة فصول, وخاتِمة. تتناول المقدمة خلفية عامة عن ‏الموضوع، وتعرض مشكلة البحث وأهمية الدراسة وأسئلتها وأهدافها، فضلا عن المنهجية المتبعة ‏فيها. وتحدد المقدمة أيضًا نطاق الدراسة وحدودها، كما تناقش الدراسات السابقة.‏
وقد جاءت عناوين فصول الرسالة الأربعة كالتالي: الفصل الأول: الحركة النسوية بين الشرق ‏والغرب، والفصل الثاني: مشاريع التجديد في التفسير في القرن العشرين، والفصل الثالث: كيف ‏تعاملت النسويات المسلمات مع نصوص القرآن الكريم؟ دراسات حالة، والفصل الرابع: المنهجية ‏النسوية في التعامل مع القرآن
وقد خلصت الدراسة في خاتمتها إلى العديد من النتائج, من أهمها: أنه على الرغم من أن ‏النسويات المسلمات تؤكدن على أنهن تؤمنّ بالأصل الإلهي للقرآن، فإن تبنيهن وتطبيقهن ‏لمنهجيات التأويل (الهرمينوطيقا) الغربية على القرآن، وإهمال سنة النبي (صلى الله عليه ‏وسلم) والتراث التفسيري الإسلامي أدى بهن في بعض الأحيان إلى تقرير أحكام غريبة عن ‏القرآن، أو ربما معارضة له، كما أدى بهن ذلك أيضًا إلى حصر القرآن في المجتمع الأول ‏الذي نزل فيه القرآن، وهو مجتمع شبه الجزيرة العربية في القرن السابع الميلادي، حيث ‏تجادلن أن العديد من الآيات والأحكام تتعلق فقط بأسباب نزولها، والسياقات الثقافية ‏والاقتصادية التي نزلت فيها.‏
‏كما توصلت الدراسة إلى أن بعض النسويات المسلمات قد رفضن العديد من الأحكام ‏القرآنية؛ حيث زعمن أن الآيات القرآنية التي تركز على ‏المبادئ والأهداف العامة تمثل ‏مبادئ ثابتة وأبدية، في حين أن الآيات التي تقرر أحكامًا تفصيلية هي أحكام مؤقتة يمكن ‏‏أن يمكن تغييرها أو إيقاف العمل بها مع تغير الزمن.‏ ومن ثم يصبح القرآن – وفقًا ‏لمنهجية النسوية الإسلامية- مفتوحًا لعدد لا نهائي من ‏التفسيرات لأن القارئ، بالنسبة لهن، ‏هو صانع المعنى.‏
‏وتؤكد الدراسة أيضًا أن هناك فرقًا كبيرًا بين علماء التفسير والنسويات المسلمات فيما يتعلق ‏‏بالمؤهلات التي يجب على المرء أن يستوفيها ليصبح مؤهلاً لتفسير القرآن؛ ‏حيث يشترط ‏العلماء العديد من المتطلبات والشروط الصارمة لأي شخص ‏ليكون مؤهلاً لهذه المهمة، ‏والتي تشمل مؤهلات علمية وفكرية ودينية وخلقية. ‏أما النسوية الإسلامية فترى أن المجال ‏مفتوحٌ لأي شخص لتفسير القرآن.‏
‏كما تؤكد الدراسة أيضًا أن النسويات المسلمات تعقدن نقاشات مطولة لإثبات أن ممارسة ‏معينة غير ‏إسلامية وأن القرآن لا يقرها، على الرغم من أن سبب الظلم الواقع نتيجة هذه ‏‏الممارسة لا يرجع في كثير من الأحيان إلى الإسلام. فقضية ضرب الزوجة، ‏على سبيل ‏المثال، تناقشها جميع النسويات المسلمات تقريبًا. وحقيقة الأمر أنها ‏ظاهرة عالمية تعاني ‏منها جميع دول العالم. والمثير للدهشة أن معدلات العنف ‏الأسري في العديد من البلدان ‏غير الإسلامية أعلى من الدول الإسلامية. وهذا ‏يدل على أن هذه المشكلة ليست مشكلة ‏دينية، وليست في النص المقدس أو ‏فهمه بقدر ما تتعلق بجوانب أخرى، ومن ثم يجب ‏دراستها من الجوانب ‏الاجتماعية والاقتصادية والقانونية وما إلى ذلك.‏
وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذ الدكتور/ محمود الصاوي‏ أستاذ الثقافة الإسلامية ‏بكلية الدعوة الإسلامية والوكيل ‏السابق لكليتي الدعوة الإسلامية والإعلام بنين – ‏جامعة ‏الأزهر “مناقشًا خارجيًا”.‏
والأستاذ الدكتور/ عبد الرحمن أحمد سيد، أستاذ اللغويات المتفرغ بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها ‏‏بكلية اللغات والترجمة – جامعة الأزهر “مناقشًا داخليًا”.‏
والأستاذِ الدكتور/ ليلى عبد الرازق عثمان, أستاذ اللغويات بقسم اللغة الإنجليزية والترجمة الفورية ‏‏بكلية الدراسات الإنسانية – جامعة الأزهر “مشرفًا”.‏
والأستاذِ الدكتور/ عبد الله على سمك، أستاذ الأديان والمذاهب بقسم الأديان والمذاهب بكلية ‏‏الدعوة الإسلامية بالقاهرة – جامعة الأزهر “مشرفًا”.‏

ads

اضف تعليق