ads
رئيس التحرير
ads

وزير التموين والتجارة الداخليةالدكتور علي المصيلحي،يشرح أسباب أزمة السكر التي يشهدها السوق المصري في هذه الآونة ويؤكدعلي انتهائها في غضون اسبوع.

السبت 18-11-2023 09:30

كتب

 إبراهيم شحاته
قال الدكتورعلي المصيلحي وزيرالتموين والتجارةالداخلية
خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «كل يوم» الذي يُقدمه الإعلامي خالد أبو بكر، والذي يذاع علي قناة «on»، مساء أمس الجمعة، إن هناك مجموعة من الإجراءات ستقوم الوزارة باتخاذها للسيطرة على ارتفاع أسعار السكر في الأسواق أولهما ضبط شبكات التوزيع وتلبية احتياجات كل محافظة حيث سيتم مد ذراع الوزارة من خلال منافذ توزيع متحركة.
واضاف الدكتورعلي المصيلحي وزيرالتموين والتجارةالداخلية
إن الكميات المتوفرة لدى الوزارة كانت مسئولة عن صرف مخصصات التموين بإجمالي 65 ألف طن شهريا،
وذلك بجانب استهلاك المجمعات الاستهلاكية وبعض الصناعات الداخلية (تابعة للحكومة)، فضلا عن توفير احتياطي استراتيجي.

وأشار الدكتورعلي المصيلحي وزيرالتموين

الي أنّ هناك صناعات كان يُدبر القطاع الخاص الكميات التي تتطلبها من السكر، موضحا أنّ وزارة التموين تغطي 60% من احتياجات السكر والمواطنين يقضون احتياجاتهم من السكر عن طريق بطاقات التموين والمصانع الحكومية، وهناك 40 % من المواطنين يلبون احتياجاتهم من القطاع الخاص، موضحا أنه ومع ارتفاع السكر عالميا  حدث زيادة في الطلب. 
وأوضح الدكتورعلي المصيلحي وزيرالتموين والتجارةالداخلية
إلى أن ارتفاع سعر السكر عالميا تسبب في نقص الكمية المعروضة أمام المواطنين، وهو ما أدّى بدوره إلى نقص في الصناعة، ومن ثم رفع التجار الأسعار نتيجة زيادة الطلب على العرض.

وأوضح أنّ سعر كيلو الأرز على بطاقة التموين يبلغ 12.60 جنيه، وهو رقم يقل كثيرا عن السعر العالمي.

وأن الكميات المتوفرة لدينا من احتياطات السكر تكفي احتياجات مصر وتزيد، مشيرًا إلى أن موسم القصب سوف يبدأ 15 يناير، والحكومة ستلبي احتياجات السلاسل التجارية من السكر.وتكلفته لا تقل 25 جنيها بما يكشف الفجوة الكبيرة والدعم الذي تحمله الدولة مشيرا إلى أنه سيكون هناك رقابة صارمة لكافة الأسواق في المحافظات من أجل ضبط سوق السكر المحلي

ونوه الدكتورعلي المصيلحي وزيرالتموين والتجارةالداخلية:

أنه “لو حصل سحب للكميات بصورة غير طبيعية من السكر لن نضر غير أنفسنا وهناك إجراءات صارمة لمواجهة ظاهرة التجميع بالتنسيق مع السلاسل التجارية”.

وأكد الدكتورعلي المصيلحي وزيرالتموين والتجارةالداخلية:

إن الاحتياطي من السكر مطمئن للغاية في ظل اقتراب موسم حصاد السكر حيث يكفي لـ3 أشهر، موضحاً أنه خلال أسبوع من الآن سيشعر المواطن بتحسن وانخفاض ملحوظ في أسعار السكر ولكن سيكون هناك ضوابط سيتم وضعها وهي عدم الإفراط في البيع للمواطن بحيث سيكون حصة لكل مواطن لا يزيد عنها.   

ads

اضف تعليق