ads
رئيس التحرير
ads

العاصمة عدن.. مبادرة سانديها تنظم ندوة خاصة بالتغير المناخي واثرة على النوع الإجتماعي

الإثنين 06-11-2023 19:59

كتب

عدن -خاص/ جنوب اليمن

نظمت مبادرة سانديها صباح اليوم بالعاصمة عدن ندوة بعنوان تغير المناخ وتأثيره على فئات النوع الاجتماعي ضمن مشروع (تأثير التغيرات المناخية على النوع الاجتماعي ) .

قدمت الندوة بتمويل من مشروع تعزيز المشاركة الفاعلة للمرأة في عمليات الاغاثة والانعاش المبكر في اليمن والذي تنفذه منظمة اجيال بلاقات للتوعية والتنمية.

القيت في بداية الندوة كلمة ترحيبة من قبل أ.سارة بازرعة المديرة التنفيذية لمبادرة سانديها تناولت التعريف بالمبادرة والأهداف والرؤية والأنشطة التي نفذتها مبادرة سانديها.

كما القت رئيسة المبادرة ومديرة مشروع تأثير التغيرات المناخية على النوع الاجتماعي أ.دنيا كوكا كلمة تطرقت فيها الى التعريف بالمشروع واهدافه ورؤيته.

ومن جهته استعرض مدير وحدة المناخ بالهيئة العامة لحماية البيئة أ. عبدالواحد عرمان مخاطر وانعكاسات التغيرات المناخية على الوضع الاقتصادي والصناعي والإجتماعي وأثر ذلك على السكان في اليمن بمختلف الجوانب وفي المقدمة النساء والفتيات اللاتي هن أكثر عرضة لآثار النغيرات المناخية .

فيما تناول الاستشاري والخبير في حماية البيئة أ. محمد سعد عبدالله ورقة عمل بعنوان (تأثير تغير المناخ على الفتاة والمرأة الساحلية) خص واسهب بالحديث عن معاناة النساء الساحليات في مختلف مناحي الحياة جراء هذه التغيرات.

وختاما ناقش أ. بسام القاضي رئيس مؤسسة الصحافة الانسانية في ورقته التي حملت عنوان ( كيف تتأثر المرأة اليمنية بالتغييرات المناخية ) التأثيرات والصعوبات التي تمر بها المرأة اليمنية جراء هذه التغيرات والنتائج التي أودت بها.

صاحبت اوراق العمل نقاشات مستفيضة وثرية واراء ومقترحات ومداخلات قيمة من قبل المشاركين، وتضمنت الندوة مخرجات عدة و توصيات هادفة كما حملت معها دعوة وعي ورجاء إلى اتخاذ الاجراءات اللازمة لتفادي مخاطر وآثار النغيرات المناخية خصوصا على النساء والفتيات.

ads

اضف تعليق