ads
رئيس التحرير
ads

التوازن وأثره في حياة الدعاة …ماجستير بامتياز في كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة

الثلاثاء 10-10-2023 23:12

كتب

أ.د.محمود الصاوي

نوقشت اليوم الثلاثاء رسالة التخصص “الماجستير” بقاعة المناقشات بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، حول “التوازن وأثره في الدعوة إلى الله” للباحث/ عبدالفتاح مسعد عبدالفتاح أبو عاصي، الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف المصرية، وإمام المركز الإسلامي بولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتكونت لجنة المناقشة والحكم من السادة الكرام، أ.د/ أشرف شعبان محمد عوض “الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، وأ.د/ عادل عبدالله صبره هندي، أستاذ الدعوة والثقافة الإسلامية المساعد بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، ومناقشة أ.د/ فؤاد وهبه عزّام، أستاذ الدعوة المساعد بكلية أصول الدين بالزقازيق، وأ.د/ أيمن فايز كمال عطا الله “أستاذ الدعوة والثقافة الإسلامية المساعد بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة”.
وقد حصل الباحث على تقدير “ممتــــــاز” ونالت الدراسة ثناءً عطرًا؛ لقيمة الأفكار والمضمون بالرسالة، وأمّا الموضوع، فعن قيمة يحتاج إليها الدعاة في كل عصر ومِصر، تلك هي قيمة التوازن، بحضورها في حياة الداعية تتوازن أموره الروحية والعلمية والاجتماعية على السواء.
وحيث تكثر التحديات في طريق الدعاة، والتي تُفقدهم توازنهم المنشود، كان لا بد من البحث والتفتيش عن أسس تحقيق التوازن في فكر وحركة الدعاة.
ولذا تأتي هذه الدراسة لتضع أيدينا على مجالات التوازن في تكوين الدعاة فكريا وروحيا واجتماعيا، فضلا عن بيان جوانب التوازن المنشود في خطاب الدعاة المعاصرين ووسائلهم.
ولمّا كانت الحياة دار ابتلاء في حياة عموم الناس، فلا شك أن الدعاة شريحة من البشر تتعرض لما يتعرض له البشر، وقد تكثر وتشتدّ، لذا خصت الدراسة بفصل حول التحديات الذاتية والخارجية المانعة لتحقيق التوازن الدعوي، وبينت بعض الطرق والوسائل المعينة على تجاوز واجتياز تلك التحديات.
وأخيرًا: بيّنت الدراسة جزءًا من الآثار المترتبة على تحقيق التوازن الدعوي، سواء فيما بذات الداعية، أو الدعوة بشكل عام.
ونتمنى لسائر الباحثين التوفيق والسّداد..

 

ads

اضف تعليق