ads
رئيس التحرير
ads

مرتبة الشرف الأولي لعبد الوهاب المسيري في جامعة المنيا

الأحد 01-10-2023 17:27

كتب

دكتوراه بجامعة المنيا
عن ( جهود عبد الوهاب المسيري ت : ٢٠٠٨ م الفكرية والعلمية) نوقشت صباح اليوم بقسم الفلسفة الإسلامية . كلية دار العلوم. جامعة المنيا. رسالة دكتوراه التي تقدم بها الباحث بقسم الفلسفة الإسلامية.(عمر اسماعيل فكري عبد القادر) وموضوعها (جهود عبد الوهاب المسيري ت:٢٠٠٨ الفكرية والعلمية).
وقال الباحث إن أسباب اختياره لهذه الدراسة تتمثل في الكشف عن الركائز الأساسية ثقافياً وفكريا وفلسفيا والتي قامت عليها شخصية عبد الوهاب المسيري ولشغلها بال الكثير من حملة هموم هذه الأمه وقضاياها وأيضا الكشف عن الحقيقة العلمية والفكرية لشخصية المسيري وأثرها في تفكيك الأسس الفكرية والفلسفية للعلمانية ، وايضا تفكيك المصطلح الصهيوني وتوليد مصطلح عربي بديل ،والتعرف علي أبعاد المشروع الإسلامي عند المسيري .
وقد استخدم الباحث المنهج التحليلي القائم على الاستنباط والتفسير والنقد للقضايا المطروحة في الدراسة وايضا المنهج المقارن القائم على إبراز أوجه الشبه والاختلاف في الظواهر المشتركة في الدراسة بين المسيرى وغيره من المفكرين.
وقسم الباحث رسالته إلى تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة.
التمهيد يشتمل على التعريف بالمسيرى ونشأته ومصادر معرفته وتكوينه الفكرى.
والفصل الأول يتناول:(الصهيونية.المصطلح والتوليد).
الفصل الثاني يتناول (العلمانية ونقد الحضارة الغربية.
الفصل الثالث ويتناول :(التحيز والمشروع الإسلامي الجديد)
وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج ومن أهمها :تبني المسيري لأسلوب الخطاب التحليلي التفسيري وابتعاده عن المنهج القائم علي المادية الموضوعية المتلقية في تناول ظاهرة الصهيونية وتحليل المصطلحات والأفكار والنماذج لهدمها وتوليد مصطلحات وتأسيس أفكار ونماذج جديدة قائمة علي الحق والحقيقة.
بناء مشروع نهضوى ينهض بالعالم العربي والإسلامي يعيد فيه ثقته بقدراته وإمكاناته التي تكفيه بإنجاز ما أنجزه الغرب .
اجتهاد المسيرى في إبراز نقاط الضعف والقصور التي سادت النموذج المعرفي للحضارة الغربية وفي الوقت ذاته أهمية الاعتراف بالقيمة الإنسانية لإبداعات الإنسان الغربي .
وتوصي الدراسة بأهمية البحث المتواصل والتنقيب المستمر في مؤلفات وموسوعات المسيري التي تعد كنوز ثمينة لاتنضب فؤائدهافي خدمة قضايا الإنسانية ٠
وقد تكونت لجنة الإشراف والمناقشة والحكم من :
الأستاذ الدكتور : السيد محمد عبدالوهاب ،أستاذ ورئيس قسم الفلسفة الإسلامية ومدير مركز المخطوطات والبرديات العربيه وتحقيق التراث السابق بكلية دار العلوم جامعة المنيا.
الأستاذ الدكتور : محمود عبد الرحيم الصاوى أستاذ الثقافة الإسلامية والإعلام الإسلامي ووكيل كليتي الدعوة والإعلام جامعة الأزهر بالقاهرة سابقآ (مناقشا خارجيا) ٠
الأستاذ الدكتور السيد عبد الستار ميهوب ،أستاذ الفلسفة الإسلامية ووكيل كلية دار العلوم جامعة المنيا السابق ،وعضو اللجنة العلمية الدائمة للترقية بالمجلس الأعلي للجامعات المصرية.

ads

اضف تعليق