ads
رئيس التحرير
ads

أهم المواضيع التي وردت بالصحف الأوروبيّة

السبت 17-12-2016 23:57

كتب

أولت صحف اروبا الغربية الصادرة اليوم السبت ابرز اهتماماتها ، للوضع في مدينة حلب السورية، والتعيينات في الادارة الامريكية الجديدة ، فضلا عن قضية جنديين بريطانيين متهمين بقتل عضو بالجيش الجمهوري الايرلندي سنة 1972 .

ففي فرنسا واصلت الصحف الاهتمام بالوضع في مدينة حلب السورية، اذ كتبت صحيفة (ليبراسيون) ان الهدف الحقيقي للاسد ليس التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية، بل البقاء في منصبه عبر اللجوء الى الوسائل غير الانسانية، سواء تعلق الامر باستعمال السلاح الكيماوي او التعذيب ، او قصف السكان المدنيين ضمنهم نساء واطفال ، مشيرة الى ان عدوه الرئيسي ليس داعش بل المعارضة السورية الديموقراطية او الاسلامية.

واضافت الصحيفة ان دعم الاسد لا يعني التصدي للارهاب بل تقوية طاغية يستخدم الارهاب من اجل البقاء في الحكم.

من جهتها ذكرت صحيفة (لوفيغارو) ان روسيا التي اعلنت استعدادها لوقف اطلاق النار بكافة ارجاء سوريا بعد استرجاع حلب، تفاوض ايران وتركيا فيما تبدو الولايات المتحدة الامريكية خارج اللعبة.

وأشارت الصحيفة الى انه امام ادارة امريكية منصرفة وغائبة عن المفاوضات حول مصير حلب، اضحت موسكو تعتمد على شريكين هما ايران وتركيا، مبرزة ان وزراء خارجية البلدان الثلاثة سيلتقون بموسكو في 27 دجنبر من اجل بحث الملف السوري.

اما صحيفة (لوموند) فذكرت من جانبها ان عملية اجلاء المتمردين من شرق حلب جد صعبة، وتكرس صعود ثنائي دبلوماسي جديد يتمثل في روسيا وتركيا مضيفة ان هذين البلدين هما من وضعا الية تصفية المعارضين وتعملان على تطبيقها.

وفي بلجيكا، اهتمت الصحف بتوتر العلاقات الروسية الأمريكية، والوضع في حلب وتعيين دونالد ترامب لديفيد فريدمان كسفير للولايات المتحدة في إسرائيل.

وكتبت (لوسوار) تحت عنوان ” العلاقات الخطيرة الروسية الأمريكية ” أن باراك أوباما اتهم فلاديمير بوتين بالتدخل في الشؤون الأمريكية ” ووعد باتخاذ إجراءات ضد موسكو بعد عمليات القرصنة التي أثرت على الحملة الانتخابية الرئاسية ” بالولايات المتحدة.

وبخصوص النزاع السوري، نشرت الجريدة حوارا مع صوار الأسد ابن عم بشار الأسد والذي ينتمي إلى المعارضة ” المعتدلة ” للنظام، أكد فيه أن دمشق تريد استرجاع جميع مناطق البلاد، مشددا على أن الأسد عازم على القضاء على الثورة المسلحة وإعادة السيطرة على مجموع التراب السوري.

من جانبها، اهتمت (لاليبر بلجيك) بتعيين دونالد ترامب لديفيد فريدمان كسفير للولايات المتحدة في إسرائيل مشيرة إلى هذا التعيين أثار ردود فعل متناقضة.

وذكرت الجريدة نقلا وزيرة الشؤون الخارجية الإسرائيلية أن فريدمان ” مؤيد قوي للمستوطنات في الضفة الغريبة والتي لا تمثل مشكلا بالنسبة إليه.

وفي بريطانيا اهتمت الصحف بالاجراءات القانونية ضد جنديين بريطانيين سابقين والنزاع السوري، حيث عادت صحيفة ( الغارديان) لقضية جنديين سابقين متابعين امام العدالة من اجل قتل عضو بالجيش الجمهوري الارلندي شمال ايرلندا سنة 1972 .

واضافت الصحيفة ان الرجلين البالغين من العمر 67 و65 سنة يشتبه في كونهما كان ضمن دورية قامت بقتل جو مكنان( 24 عاما) في بلفاست في 15 ابريل 1972 ، مشيرة الى ان المتهمين الذين لم يتم الكشف عن اسمائهما سيمثلان امام العدالة شمال ايرلندا السنة المقبلة.

من جهتها سلطت صحيفة (الاندبندنت) الضوء على التطورات الاخيرة للوضع في حلب حيث تم تعليق اجلاء المتمردين والمدنيين.

وقالت الصحيفة ان نحو 40 الف متمرد وما بين 1500 و5000 مقاتل مع عائلاتهم لا يزالون في منطقة المتمردين بحسب المبعوث الاممي الى سوريا ستفان دمستورا ، فيما تطالب الولايات المتحدة الامريكية بنشر مراقبين محايدين من اجل الوقوف على عملية الاجلاء .

وفي البرتغال ركزت الصحف على التعيينات في الادارة الامريكية المقبلة ، وتراجع داعش في سوريا والعراق.

وذكرت صحيفة (بوبليكو) ان الاشخاص الذين تم اختيارهم من قبل دونالد ترامب ، بالاضافة الى كونهم جميعا اثرياء، يتميزون ايضا بانتقادهم الشديد للسياسات والادارات التي سيتولون تدبيرها.

من جهتها قالت صحيفة (دياريو نوتيسياس) ان السقوط الوشيك لحلب بين ايدي المعارضة لفائدة نظام الاسد واسترجاع تدمر من قبل المعارضة الاسلامية اظهر ان الحرب الاهلية الطويلة التي بدأت سنة 2011 ، هي بالاساس صراع بين المنظمة الارهابية وسلطات دمشق.

ads

اضف تعليق