ads
رئيس التحرير
ads

أكاديمية الأزهر العالمية تحتفل باختتام فعاليات دورة ” صناعة المفتي المعاصر..مفتية الغد”.

الأحد 06-08-2023 20:27

كتب

احتفلت أكاديمية الأزهر العالمية، اليوم الأحد بتكريم المشاركات في دورة “صناعة المفتي المعاصر، مفتية الغد»،من خريجات شعبة الشريعة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، والمتعقدة بمجمع البحوث الإسلامية، في الفترة من الأحد (١٣) يوليو إلى الخميس (٢٧) يوليو (٢٠٢٣م)، وذلك بحضور فضيلة أ.د/ حسن الصغير، رئيس الأكاديمية والأمين العام لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.
وصرح د/ حسن الصغير، رئيس الأكاديمية، بأن الدورة جاءت في إطار حرص الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر ،على إعداد كوادر متميزة في الإفتاء من خريجي كليات الشريعة والأقسام المناظرة بكليات الدراسات الإسلامية والعربية، والتصدي لظاهرة غير المؤهلين للإفتاء والقضاء عليها، ومواجهة التطرف في الفتوى وصياغة المعالجات المهنية لمظاهر التشدد في الإفتاء، وإرساء معايير وضوابط لمهنة الإفتاء وكيفية إصدار الفتاوى.
حيث تناول برنامج الدورة دراسات أصول الفتوى وضوابطها وما يتعلق بها من الأحكام والآداب، وتعزيز قدرات المفتين بما يتفق مع رسالة الإسلام العالمية، ويرتقى بهم إلى مستوى تحديات العصر، ويحقق الجمع بين الأصالة والمعاصرة، ويضع في رؤيته الريادة للأزهر الشريف ومؤسساته، وذلك من خلال المنهج العلمي المنضبط لفهم النصوص الشرعية، وضوابط وآداب الفتوى، والقدرة على التحليل الفقهي والتشريعي للنصوص الشرعية، والإلمام بفقه مقاصد الشريعة الإسلامية، والتدريب على كيفية تنزيل الأحكام الشرعية على الواقع، وكيفية التعامل مع المستفتين.
وأضاف د/ حسن الصغير بأن البرنامج تم تنفيذه على مدار أسبوعين، بمعدل (٦٠) ساعة تدريبية من خلال المحاضرات المباشرة، وورش العمل المختلفة.
من جهتهن.. أعرب المشاركات في الدورة -من خريجات شعبة الشريعة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة- عن خالص شكرهن وتقديرهن لفضيلة الإمام الأكبر، وللقائمين على أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، موضحين أنَّ الأكاديمية تقوم بجهود ‏كبيرة في خدمة الدعوة الإسلامية، ونشر تعاليم الإسلام السمحة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، مؤكدين أنهن ‏سيعملن على تطبيق ما تعلمنه في هذه الدورة تطبيقًا علمياً وعمليًّا، ليكن خير من يمثل الأزهر الشريف بوسطيته واعتداله.

ads

اضف تعليق