ads
رئيس التحرير
ads

رمضانيات قصة إسلام أم أبي هريرة .…دروس وعبر. للأستاذ الدكتور/ غانم السعيد عميد كليتى الإعلام واللغة العربية السابق

الأحد 16-04-2023 17:29

كتب

إسلام أم أيي هريرة قصة فيها كثير من الدروس والعبر، التي نحن في أمس الحاجة إلى النظر فيها وتدبرها، ومنها:
* إن البر بالوالدين والإحسان إليهما لا علاقة له بطاعة ولا معصية، وحتى لو كانا كافرين فلا يُمْنَع عنهما برهما والإحسان إليهما، قال تعالى﴿وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا﴾ لقمان من الآية(١٥).
* كما أنها تدلنا على مدى سرعة الاستجابة من الله لدعاء حبيبه محمد- صلى الله عليه وسلم- .
* وأيضا تكشف لنا عن أن الصحابة كانوا يتحينون الفرص لينالوا شرف دعاء رسول الله لهم ولمن يحبونهم، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يجبر بخاطرهم ويدعو لهم بما يريدون.
والقصة يحكيها لنا بطلها أبو هريرة -رضي الله عنه – فيقول: “كنت أدعو أمي إلى الإسلام وهي مشركة، فدعوتها يومًا فأسمعتني في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما أكره، فأتيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأنا أبكي، قلت: يا رسول الله، إني كنت أدعو أمي إلى الإسلام فتأبى علي، فدعوتها اليوم فأسمعتني فيك ما أكره، فادع الله أن يهدي أم أبي هريرة. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «اللهم اهد أم أبي هريرة». فخرجتُ مستبشرًا بدعوة نبي الله -صلى الله عليه وسلم-، فلما جئت فصرت إلى الباب، فإذا هو مجاف[ مفتوح قليلا] فسمعت أمي خشف [صوت] قدمي، فقالت: مكانك يا أبا هريرة!!،ط وسمعت خضخضة [صوت] الماء، قال: فاغتسلتْ ولبستْ درعها وعَجَلتْ عن خمارها، ففتحت الباب، ثم قالت: يا أبا هريرة، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله. قال: فرجعت إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فأتيته وأنا أبكي من الفرح، قال: قلت: يا رسول الله، أبشر قد استجاب الله دعوتك وهدى أم أبي هريرة، فحمد الله وأثنى عليه وقال خيرًا، قال: قلت: يا رسول الله، ادع الله أن يحببني أنا وأمي إلى عباده المؤمنين، ويحببهم إلينا. قال: فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «اللهم حبب عُبَيْدك هذا -يعني أبا هريرة- وأمه إلى عبادك المؤمنين، وحبب إليهم المؤمنين». فما خُلِق مؤمن يسمع بي ولا يراني إلا أحبني”.
رواه مسلم.
ads

اضف تعليق