ads
رئيس التحرير
ads

الفاو تدعو إلى المزيد من الحيطة والحذر في ظل انتشار فيروس إنفلونزا الطيور (H5N1) في غرب ووسط إفريقيا

الخميس 14-07-2016 14:01

كتب

كتب:صلاح الدين بلتاجي

اكتشاف إصابات بفيروس إنفلونزا الطيور المُعدي في الكاميرون.

تعيش دول غرب ووسط أفريقيا حالة تأهب بسبب استمرار انتشار فيروس انفلونزا الطيور شديد الضراوة من سلالة H5N1 في المنطقة، حيث كانت الكاميرون أحدث دولة إفريقية تكتشف إصابات بهذا المرض.  ويمكن أن تصيب هذه السلالة من الفيروس البشر وتؤدي إلى وفاتهم، كما أنها تؤدي إلى نفوق الدواجن بنسب مرتفعة.

وتأكدَّتْ حالات الإصابة الجديدة بفيروس إنفلونزا الطيور من سلالة H5N1 في مزارع الدجاج في الكاميرون، بما سيعرض إنتاج الدواجن في تلك الدولة والدول المجاورة لمخاطر كبيرة.  وهذه هي المرة الأولى التي يكتشف فيها هذا المرض في وسط إفريقيا منذ العام 2006.وبذلك، يرتفع عدد الدول التي تكافح إنفلونزا الطيور في غرب ووسط إفريقيا إلى ستة، وهي: بوركينا فاسو، وكوت ديفوار، وغانا، والنيجر، ونيجيريا، والكاميرون.

وما زالت نيجيريا الدولة الأكثر تأثراً بهذا الفيروس، حيث زاد العدد الإجمالي لحالات تفشي المرض عن 750 حالة ووصل عدد الطيور التي نفقت أو أُعْدِمَتْ إلى 3.5 مليون طير تقريباً. وتثير حالات الإصابة المسجلة حديثاً في الكاميرون الذعر من استمرار انتشار المرض جنوباً، مما يحتم الاستجابة الوطنية والعالمية الطارئة لاحتواء المرض وإجراء الفحوصات الطبية للعاملين في مجال الدواجن.

في الوقت ذاته، تنبه الفاو حكومات الدول المجاورة إلى ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر والاستمرار في بذل جهود المراقبة والوقاية المشددة، بما في ذلك ايصال الرسائل العامة للجمهور وتبادل البيانات بين قطاع الصحة العامة والقطاعات الزراعي.

وقال السيد أبيبي هايلي جابريال نائب الممثل الإقليمي لمنظمة الفاو في قارة إفريقيا: “نحن نكافح مرضاً سريع الانتشار له آثار مدمرة على سبل المعيشة في تلك المجتمعات. يؤدي فيروس إنفلونزا الطيور H5N1 إلى خسائر كبيرة في الأطعمة المُغَذِيّة ويهدد سبل معيشة المزارعين في البيئات شحيحة الموارد على وجه الخصوص، حيث تواجه الحكومات صعوبات في تقديم التعويضات المالية عن الخسائر”.

وأضاف جابريال قائلاً: “تخلق القيود التجارية غالباً مصاعب إضافية على الاقتصادات المتعثرة أصلاً”.

وأدت سلالة فيروس H5N1 من إنفلونزا الطيور إلى نفوق عشرات الملايين من الدواجن وإلى خسائر تقدر بعشرات المليارات من الدولارات على المستوى العالمي منذ أول انتشار دولي للفيروس في 2013. وتقدر الخسائر في الكاميرون وحدها بـ 20 مليون دولار وفقاً لوسائل إعلام محلية.

استجابة الفاو

تعمل منظمة الفاو بتعاون وثيق مع منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان لتقديم المساعدة للدول الأعضاء، مثل إعداد تقييمات المخاطر، وخطط الطوارئ، وتقديم المساعدة التقنية والمواد المخبرية.  كما تقدم المساعدة في التحقق من الحالات المحتملة لإصابة الحيوانات والبشر بإنفلونزا الطيور وتحديد مصدر العدوى.

وفي الكاميرون تقدم الفاو الدعم لتطوير قدرات الخدمات البيطرية المحلية للاستجابة بشكل سريع لحالات الإصابة الجديدة، وتعمل الفاو مع الحكومة لوضع اللمسات الأخيرة على خطة عمل مشابهة للخطط الفعالة المطبقة في الدول الأخرى التي حدثت فيها إصابات بالفيروس.

وتشمل تدخلات الاستجابة: إعدام الدواجن المصابة والمعرضة للإصابة، وتعقيم المباني والأسواق، والتخلص من الطيور النافقة بشكل آمن.

في الوقت ذاته، تُشجّع الفاو المسؤولين البيطريين على استخدام الوسائل الأساسية للمكافحة مثل “التتبع الأمامي” – لاقتفاء مسار بيع الحيوانات المصابة أو نقلها – و”التتبع الخلفي” – لاقتفاء مسار شراء الحيوانات المصابة ومصادرها – وذلك للحد من انتشار الفيروس.

الفاو تدعو إلى المزيد من الحيطة والحذر في ظل انتشار فيروس إنفلونزا الطيو

وهناك قلق كبير من أنْ يُصْبِحْ فيروس إنفلونزا الطيور من سلالة H5N1 مرضاً مستوطناً في عموم قارة إفريقيا، وخصوصاً في نيجيريا حيث أصبح المرض مشكلة مستعصية تواجه قطاع انتاج الدواجن وأنظمة التسويق.

وعليه يجب أن يكون المنتجون والتجار على دراية بالأعراض السريرية للمرض وكيفية الإبلاغ عنه وتحديد الأشخاص الذين يجب إبلاغهم واتباع ممارسات النظافة الجيدة لوقف انتشاره.

وستواصل الفاو تقديم المساعدة للحكومات من خلال جمع الأموال لمكافحة فيروس H5N1 بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها المنظمة في المساعدة في تطوير الأنظمة البيطرية المحلية، ودعم المختبرات، ونشر أخصائيين تابعين لها في الدول المتأثرة بالمرض والمعرضة لخطر الإصابة به.

وتمكنت الفاو من ارسال أول فريق تقييم للكاميرون وتوزيع معدات في ذلك البلد بفضل تمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وتسعى المنظمة لجمع 20 مليون دولار أمريكي لدعم جهودها الإقليمية لمكافحة فيروس H5N1.

الفاو تدعو إلى المزيد من الحيطة والحذر في ظل انتشار فيروس إنفلونزا الطيو

ads

اضف تعليق