ads
رئيس التحرير
ads

نجوم واعلام

الجمعة 01-07-2016 17:24

كتب

كتبت:سومه إبراهيم

  صحيفةالتايمزالدوليةتسلط الضوء اليوم علي واحدمن كوكبةالأزهرالشريف       

وهو:الدكتور

 علي محمد حسن علي ( الأزهري )

ولد بمحافظةُ سوهاج- مركزُ جهينة الغَربيَّة- قرية عنيبس ـ 6/3/1983م

التحقُ بِالأزْهرِ الشَّريفِ بِمُحافظةِ الشَّرقيَّةِ لِتلَقِّي مَرَاحلِ التَّعْلِيمِ المُخْتلفةِ حَتَّى الحُصُول عَلى ليسانس أصولِ الدِّينِ والدَّعوةِ بِالزَّقازيق شُعبةِ العَقيدةِ والفَلْسفةِ بِتقْديرٍ عَامٍّ جيد جدًّا عام 2006م

الأول على الدفعة،

وهوحَاصِلٌ عَلَى دُبْلوم مَعْهدِ الخُطوطِ العربيَّةِ نِظامِ الأربعِ سَنَوات.

وقد عَمِلَ إِمَامًا وخَطِيبًا ومُدرِّسًا بِأَوقَافِ الشَّرقيةِ لمُدَّةِ خمسِ سَنواتٍ ،  ثم مُحاضرٍآ بمعاهدِ إعدادِ الدُّعاةِ إِبَّانَ فَترةِ عَملِهِ بِالتَّدريسِ بِوزارةِ الأوقافِ.

ثم بعدذلك سطع نجمه وأصبح عُضوًا بهيئةِ التدريسِ بكليةِ أُصولِ الدِّينِ والدَّعوةِ- قِسْمِ العَقِيدَةِ

حَصِلٌ عَلَى الدُّكتورَاه بتاريخ 13/11/2013 بتقديرِ مَرتبةِ الشَّرفِ الأُولَى .

  • تَمَّ اجْتِيازُ مُسابقَةِ الأوقَافِ فِي نَفْسِ العامِ بنجاحٍ بفضلِ اللَّهِ، وتَمَّ مُبَاشرةُ العَمَلِ كإمامٍ وخَطيبٍ ومُدرِّسٍ فِي عَامِ 2007م، كَمَا تَمَّ العَمَلُ كإمامٍ لأكبرِ مَساجدِ مُحافظَةِ الشَّرقِيَّةِ – وهُوَ مسجدُ الفتحِ (مَسجِدُ العَاصمَةِ) الكَائِنُ بِالزقَازيق بِجِوارِ مَقَرِّ المحافظةِ.
  • حَاصِلٌ عَلَى لقبِ أفْضلِ إِمامٍ لمُدَّةِ ثَلاثِ سَنَواتٍ علَى التَّوَالِي بأَوقافِ الشَّرْقيةِ، والإمَامِ المثالِيِّ إِبَّانَ فَترةِ العملِ.
  • حَاصلٌ علَى ماجستير بِتَقديرِ: مُمتازٍ مع التَّوصيَةِ بَالطَّبْعِ عامَ 2011م، وعُنْوانُ الرِّسالةِ: “نَظرِيَّةُ الإنْسانِ الكَاملِ فِي الفِكْرِ الصُّوفيِّ الإسلَاميِّ وعِلَاقتُهَا بِنَظرِيَّةِ الإمَامةِ” دِرَاسةٌ مُقارِنةٌ.
  • تَمَّ التَّسجِيلُ لَدرَجَةِ الدُّكتورَاه عَامَ 2011م، وتَمَّتِ المناقشةُ ومُنِحتْ دَرجةُ الدُّكتورَاه بِتَقديرِ ممتَازٍ معَ مَرتبةِ الشَّرفِ الأُولَى بِتَاريخِ أكتوبر 2013 م .

Alanshth valamal thamj:

كَانَ ضَيفًا فِي العديدِ مِنَ البرامجِ الدِّينيَّةِ فِي التيلفزيونِ المِصْرِيِّ القَناةِ الثَّانيةِ المِصريَّةِ (بَرنَامج أَنوارِ القُلُوبِ، والقَناةِ الرَّابعةِ (قَنَاةِ القَنالِ) (بَرَامِجُ / لِقَاءِ الجُمعَةِ- فِي رِحَابِ القُرْآنِ- الأُمَم الأَخْلاق- حَلَقَات عَنْ أُمَّهَاتِ المُؤمِنينَ- والكَثِيرِ مِنَ الأُمْسِيَّاتِ بإذَاعَتَي القُرْآنِ الكَرِيمِ والبَرْنَامجِ العَامِّ، ووَسَطِ الدِّلْتَا – رَابِطُ أُمْسِيَّةٍ دِينيَّةٍ بِعُنوانِ لَيلَةِ وَقْفَةِ عَرَفَةَ.

http://www.youtube.com/watch؟v=3VKAoh5SEa0                          

المَجَالُ الإعْلَاميُّ المَقروءُ:

  • الكِتَابةُ بِالصُّحفِ العَالَمِيَّةِ (جَرِيدةِ صَوتِ الأَزْهرِ- جَريدَة المَسَاءِ) .
  • الكِتَابةُ بِالصُّحُفِ المَحلِيَّةِ (جَرِيدةِ صَوتِ الشَّرقِيَّةِ- جَرِيدَة الشَّرَاقوةِ- جَرِيدَة الإقْلِيمِ) .

الدَّوراتُ والشَّهادَاتُ :

  • اجِتِيَازُ الدَّورَةِ التَّدْرِيبيَّةِ بِتَقْديرِ جَيِّد جِدًّا (المُستوَى الأَوَّل) عَلَى المُلْتَحقِينَ بِالدَّورةِ عَامَ 2007م.
  • اجْتِيَازُ الدَّورةِ التَّأهِيليَّةِ بِتَقْديرِ جَيِّد جِدًّا (المُسْتَوى الأَوَّل) عَلَى المُلْتَحِقينَ بِالدَّورةِ عَامَ 2010م.
  • اجتياز دورة القادة الدينيين “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” المنعقدة في فبراير 2010 م بتقدير ممتاز.          

– اجتياز دورة ICDL بتقدير ممتاز عام 2012 م.

  • اجْتِيَازُ TOFEL العَالمِي مِنْ هَيئةِ الإمديست العَالَمِيَّةِ عَامَ 2012م .
  • الحُصُولُ عَلَى عِدَّةِ شَهَادَاتِ تَقْدِيرٍ مِنْ جِهَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ تَقْدِيرًا للجُهُودِ المَبْذُولَةِ فِي خِدْمَةِ الدَّعْوَةِ .
  • اجْتِيَازُ دَورَةِ سُفراء الأزهر المُنْعَقِدةِ فِي أبريل 2016م .
  • المُؤَلَّفَاتُ العِلْمِيَّةُ:
  • نَظَرِيَّةُ الإنْسَانِ الكَامِلِ فِي الفِكرِ الصُّوفِيِّ الإسْلَامِيِّ وعِلَاقَتُهَا بِنَظرِيَّةِ الإمَامَةِ “دِرَاسَةٌ مُقَارِنَةٌ” رِسَالَةُ مَاجستير ـ مُنِحَتْ تَقْدِيرَ مُمتازٍ مَعَ التَّوصِيةِ بِالطَّبْعِ . 1432 هـ ـ 2011 م .
  • مَوْقِفُ المَدْرَسَةِ السَّلَفِيَّةِ مِنَ الوَلَايَةِ عِنْدَ صُوفِيَّةِ القَرْنَينِ السَّادِسِ والسَّابِعِ الهِجْرِيَّينِ. رِسَالَةُ دُكتُوراه مُنِحَتْ بِتَقْدِيرِ مُمْتَازٍ مَعَ مَرْتَبةِ الشَّرفِ الأولَى والتَّوصِيةِ بِالطَّبْعِ . 1434 هـ ـ 2013 م .
  • mnhj شوني alnbvyh altaml مع أي نقاش Mercatino alasryh زارة bmjlh حراء الاحتلال عام 1434 2013 م.
  • mnhj شوني alnbvyh altaml مع أي Mercatino almasrh البند رقم مناقشة bmjlh قسم حراء. شيدت العادي 1434 2013 م.
  • حُقُوقُ الإنسانِ بَينَ الشرِيعةِ الإسلاميةِ والمُوَاثيقِ الدُّوَلِيةِ ـ بَحْثٌ مُقَدَّمٌ لِرَابطةِ العَالمِ الإسلاَمي بِمكةَ المُبَاركةِ عامَ 1434 هـ ـ 2013 م .
  • تطوير آل الدعوة-الدين الخطاب Alkhtabyh بين الهواء Almasrh Valsqafh.
  • الوَلَايَةُ بَيْنَ الصُّوفِيَّةِ والشِّيعَةِ ومَوقِفُ الإسْلَامِ مِنْهَا بَحْثٌ مَطْبوعٌ .
  • مَهْدِيُّ الشِّيعَةِ بَيْنَ الأَبَاطِيلِ والأَضَالِيلِ ـ بَحْثٌ تَحْتَ الطَّبْعِ  .
  • مَوْقِفُ الشِّيعَةِ مَنْ أَرْكَانِ الْعَقِيدَةِ ـ مَوْسُوعَةُ تَحْتَ الطَّبْعِ
  • عَقِيدَةُ التَّجْسِيدِ فِي الهُنْدُوسِيَّةِ واليَهوديَّةِ والنَّصْرَانيَّةِ بَحْثٌ مُحَكَّمٌ .
  • بَحْثٌ بِعُنْوَانِ :(صِفَاتُ الحَاكِمِ فِي الإسْلَامِ )مَنْشُورٌ بِجَرِيدَةِ صَوْتِ الأَزْهَرِ عَامَ 1433هـ .
  • بَحْثٌ بِعُنْوَانِ )النّفْسُ فِي القُرآنِ ـ دِراسة موضوعية ـ محكم ومنشور بمركز تفسير للدراسات القُرآنية بحي الغدير بالرياض عام 1436 هـ ـ 2014 م ).
  • بَحْثٌ بِعُنْوَانِ )الكُفْرُ ـ دِراسة موضوعية ـ محكم ومنشور بمركز تفسير للدراسات القُرآنية بحي الغدير بالرياض عام 1436 هـ ـ 2014 م ).
  • بَحْثٌ بِعُنْوَانِ (مَكَانَةُ الْعِفَّةِ، وبَيَانُ الْمَنْهَجِ النَّبَوِيِّ فِي تَرْسِيخِهَا؛ وَكَيْفِيَّةُ تَطْبِيقِهَا فِي الْوَاقِعِ، جَمْعِية الْحَدِيثِ الشَّرِيفِ وَإِحْيَاءِ التّرَاثِ وَجَامِعَة الْعُلُومِ التَّطْبِيقِيّــةِ ـ الأَرْدُن ـ عَمَّــان 2014 م ) .
  • بَحْثٌ بِعُنْوَانِ عَظَمَةُ الإِسْلَامِ وأَخْطَاءُ بَعْضِ الْمُنْتَسِبِينَ إِلَيهِ : طَرِيقُ التَّصْحِيحِ الْمِحْـوَرُ الثَّانِي : مِـنْ وُجُـوهِ الْعَظـَمَةِ فِي الْحَضَـارَةِ الإِسْلَامِيِّةِ : عَظَـمَةُ الْقِيَـمِ الأَخْـلَاقِـيَّةِ ـ جُمْهُورِيَةُ مِصْرَ العَرَبيةِ وَزَارَةُ الأَوْقَــــــــــــــافِ المَجْلِسُ الأَعْلَى للشِّئُونِ الإِسْلَامِيّةِ الْمُؤْتَمَرُ الرَّابِعُ والعِشْرُونَ للْمَجْلِسِ الأَعْلَى للشُّئُونِ الإِسْلَامِيّةِ .

كتاب (عُدَةُ المُنَاقِشِ لظَاهِرَةِ دَاعِش “عَرْضٌ ونَقْدٌ”ـــ بِقَلَمِ الدُكْتُور / عــليِّ مُحَمَد حَسَن الأَزْهَرِيِّ) وبلغ نحوًا من خمسمائة وخمسين صفحة ـ وأبحث حاليًا عن دار نشر (ولقدْ انتظمَ بحثِي فِي الردِّ علَى شبهاتِهِم التِي يدعونَ بسببِهَا تكفيرَ المجتمعاتِ جميعًا بلَا استثناءٍ؛ ومنْ أبرزِ هذهِ الشبهاتِ التِي تناولَهَا البحثُ :ـ

فتنةُ التكفيرِ . فتنةُ الخروجِ علَى الحكامِ .شبهةُ فتنةِ التفجيرِ والاغتيالاتِ والخطفِ والسرقاتِ ـ شبهةُ فتنةِ الحكمِ بغيرِ مَا أنزلَ اللهُ (الحاكميةِ والقطبيةِ والداعشيةِ) .فتنةُ الجزيةِ .فتنةُ إقامةِ الحدودِ (حدِّ الردةِ –بيانُ أنَّ المجتمعاتِ كلَّها أهلُ ردةٍ بسببِ محاربتِهَا للدولةِ أوْ إنكارِهَا علَى الدولةِ الداعشيةِ- ـ حدِّ السرقةِ) .فتنةُ سبيِ النساءِ . فتنةُ حرقِ الطيارِ الأردنيِّ .فتنةُ البيعةِ ووهمِ الخلافةِ الداعشيةِ .شبهةُ تحريمِ الانتخاباتِ البرلمانيةِ عندَ داعشٍ) وغير ذلك من الفتن التي استحدثها هذا التنظيم الخارجي .

  • عدة أبحاث في الدفاع عن التراث والتجديد ومنها على سبيل المثال :ـ
  • الطعن في الدين قديمًا وحديثًا باسم التجديد ـ منشور بموقع صدى البلد بتاريخ 8/4/2016 م .
  • «ترقبوا تجديد الخطاب الديني من المخرج السينمائي» ـ منشور بموقع صدى البلد بتاريخ 26/2/2016م.
  • أبواق غير مسموعة “توارث الحداثة” ـ منشور بموقع صدى البلد بتاريخ 8/1/2016 م .
  • تصحيح المعتقد الفاسد لمصطفى راشد ـ منشور بموقع صدى البلد بتاريخ 12/12/2015 م .
  • الطعن في الدين قديمًا وحديثًا باسم التجديد ( ابن الراوندي ـ آركون ـ الجابري ـ يوسف زيدان ـ نصر حامد أبو زيد ـ إبراهيم عيسى ـ القمني ـ نوال السعداوي ـ إسلام البحيري ـ فاطمة ناعوت ) وجوه مختلفة لعملة واحدة ـ جريدة صوت الأزهر .
  • أحمد ناجي وإبراهيم عيسى دعوات هدامة وإباحية مفرطة ـ منشور بجريدة صوت الأزهر .
  • القمني ومعركة طمس الهوية ـ منشور بجريدة صوت الأزهر .

وغير ذلك من الأبحاث والمقالات المهتمة بالتراث ومعركة التجديد .

  • الرد على نوال السعداوي ومعركة التراث ـ جريدة صوت الأزهر .
  • الرد على إبراهيم عيسى في عدة مقالات عن التجديد والتراث ـ والرد على تطاوله على سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم- خاصة في روايته الشهيرة (مولانا) وقد نُشرَ الرد في أكثر من خمسين جريدة وموقعًا ـ وقد نشرت جريدة الوطن الرد بعنوان (غضب أزهرى من «مولانا» قبل عرضه.. وطلبات بوقف العمل) بتاريخ 7/2/2016 م ، ونُشرَ في موقع صدى البلد بعنوان (رواية “مولانا” والتطاول على الأنبياء) بتاريخ 12/2/2016 م ـ وغيرهما ـ يُراجعُ هذا عن طريق البحث في الشبكة النعكبوتية .
ads

اضف تعليق