ads
رئيس التحرير
ads

في افتتاح الندوة التثقيفية حول الإعجاز العلمي في القرآن والسنة رئيس المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة: الإعجاز البياني أحد براهين الدين الإسلامي

السبت 10-12-2022 19:44

كتب

أشاد الأستاذ الدكتور عبد الله المصلح، الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة خلال كلمته في افتتاح الندوة التثقيفية التي ينظمها الصالون الثقافي بالكلية بالتعاون مع المجلس العالمي للدعوةوالإغاثة، بدور مؤسسة الأزهر العريقة في الحفاظ على التراث الإسلامي والعربي؛ مؤكدًا على دور علمائها الذين أخذوا على عاتقهم مهمة حماية القرآن الكريم والسنة المطهرة.
وخلال محاضرته التي جاءت بعنوان: «تعريف الإعجاز ونماذج منه» عرف د. المصلح الإعجاز فقال: هو إخبار القرآن الكريم أوالسنة النبوية بحقيقةٍ أثبتها العلم التجريبي، وثبت عدم إمكانية إدراكها بالوسائل البشرية في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، فيما يظهر صدقه فيما أخبر به عن ربه سبحانه وتعالى.
وتطرق د. المصلح إلى بيان عظمة الدين الإسلامي، التي تتمثل في أن منهجه محفوظ بعناية الله عز وجل، وله براهين ومعجزات متعددة، ذكر منها: الإعجاز المادي، والإعجاز البياني، والإعجاز التشريعي، وإعجاز الهداية.
كما أشار د. عبد الله المصلح إلى خطوات إثبات شواهد الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وذكر أنها خمس، وهي: إثبات وجود دلالة في النص على الحقيقة الكونية المراد إثبات إعجاز علمي بصددها، وثبوت تلك الحقيقة الكونية علميًا بعد توفر الأدلة، وثبوت استحالة معرفة البشر بها عند نزول الوحي، وتحقق المطابقة بين دلالة النص وبين تلك الحقيقة الكونية، وثبوت أن نص السنة الذي نستنبط منه الإعجاز صحيح أو حسن.
ثم استعرض الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة عددًا من وجوه الإعجاز التي أثبتها العلم الحديث، كآية تكوُّن اللبن، وآية التقاء البحر والنهر، وآية عدد مفاصل جسم الإنسان، وغيرها.
 
 
 
 
 
 
 
ads

اضف تعليق