ads
رئيس التحرير
ads

وفاة الفنان سيد زيان عن عمر يناهز 73عاما بعد صراع مع المرض

الأربعاء 13-04-2016 20:22

كتب

كتب:أشرف فهد

توفي صباح اليوم، الفنان سيد زيان بعد صراع مع المرض استمر لسنوات عقب إصابته بجلطة في المخ، ولكن مع مرور السنوات أوضح الأطباء أن حالته في تحسن مستمر، إلا أن حالته الصحية شهدت تراجعا خلال الأيام الأخيرة.

وداعا نجم الكوميديا
وفاة الفنان سيد زيان عن عمر يناهز 73عاما
بعد صراع مع المرض
رحل عن عالمنا منذ قليل،
الفنان الكوميدى الكبير سيد زيان،
بعد معاناة شديدة مع المرض استمرت عدة سنوات

فقدغابسيد زيان عن الشاشة وبقى في قلوب جمهوره

توفي اليوم الفنان سيد زيان أحد ملوك الكوميديا المصرية، فرغم غيابه عن الساحة الفنية لسنوات طويلة إلا أنه بقي في وجدان جمهوره بأدواره الكوميدية مميزة فى الأفلام والمسلسلات.

اسمه بالكامل “سيد زيان عطية سليمان”، ولد يوم 10 أبريل عام 1942م في حي الزيتون بالقاهرة، التحق بمعهد الطيران حيث تخصص في هندسة الطائرات ثم عمل بالقوات الجوية في القوات المسلحة المصرية.

بدأ “زيان” مشواره مع الفن كممثل تراجيدي من خلال فرقة المسرح العسكري التي قدمت العديد من المسرحيات العالمية والعربية لكبار المؤلفين المصريين والعرب، ثم اكتشف موهبته في الكوميديا بعدما انضم إلى فرقة الهواة مع الفنان “عبد الغنى ناصر” الذي أسند إليه أول دور كوميدي في مسرحية “إعلان جواز”، ثم تقدم باستقالة من عمله في الستينيات.

وعقب نجاحه جماهيرياً أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً بارزاً في مسرحية “حركة واحدة أضيعك”، إلا أن انطلاقته الحقيقية أتت بترشيح من الفنان الكبير فؤاد المهندس ليشركه معه في مسرحية “سيدتي الجميلة”، ثم تعاقد بعد ذلك للعمل مع فرقة الفنانين المتحدين قبل أن ينتقل إلى فرقة الريحاني التي عمل بها لمدة تسع سنوات متواصلة ، ومن ثم قام بالاشتراك في العديد من المسلسلات.

وقدم سيد زيان البطولة المطلقة في عدد من الأفلام منها: “دورية نص الليل ، حظ من السماء ، كيف تسرق مليونيرا”.

ومن أبرز أعماله المسرحية: “بمبه كشر” و”برغوت في العش الذهبي” و”زنقة الستات” و”قصة الحي الغربي” و”مأساة جميلة” و”المغفلين الثلاثة” و”زقاق المدق” و”سنة مع الشغل اللذيذ” و”أولاد على بمبه” و”يا حلوة ما تلعبيش بالكبريت” و”زوبا المصري” و”لعبة زواج” و”القشـاش” و”مين ما يحبش زوبة” و”باي باي كمبورة” و”العسكري الأخضـر” و”الفـهلـوى”، “سيدتي الجميلة”، “العسكري الأخضر”، “واحد ليمون والثاني ليمون”.

ومن أهم أعماله التليفزيونية: “أبيض في أبيض” و”عماشة عكاشـة” و”بيت الدمية” و “اللعب في المضمون” و”المال والبنون” و”التـوأم” و”إحـنا نروح القسـم” و”الفرسان” و”عمر بن عبد العزيز”.

بالإضافة إلى العديد من الأعـمال السينمائي: “الطماعين” و”شبح الماضي” و “العتبة جزاز” و”أرملة ليلة الزفاف” و”مدرسة المشاغبين” و”العنيد” و”شئ من الحب” و”اللعينة” و”آنسات وسيدات” و”بنـت اسـمها محمود” و”أريـد حلا” و”بـدون زواج أفضل” و”وكـالة البـلح” و”المتسـول” و”عفوا أيها القانون” و”البيـه البـواب” و”المزيكاتى” و”الجراج”، و”أبناء الصمت”، و”أريد حلا”، و”عفوا أيها القانون”، و”المتسول”، و”ليلة ساخنة”.

ومع بداية الألفية الجديدة وتحديدا عام ٢٠٠٣ أصيب الفنان “سيد زيان” بجلطة في المخ أدت إلى إصابته بالشلل النصفي، وهو ما أبعده عن الأضواء خلال السنوات الأخيرة ، إلا أنه تعرض لأزمة صحية مرة أخرى بعدما تحسنت صحته وأصبح يسير بمساعدة العكازين دخل على إثرها المستشفى للعلاج على نفقة القوات المسلحة.

سيد زيان واحد من أشهر ممثلى الكوميديا فى مصر، بدأ العمل فى مجال الفن فى الستينات، ومن أشهر مسرحياته “بمبه كشر، برغوت في العش الذهبي، زنقة الستات، قصة الحي الغربي، سيدتى الجميلة، العسكرى الأخضر”، وفى السينما “أبناء الصمت، أريد حلا، عفوا أيها القانون، المتسول، ليلة ساخنة” أما الأعـمال التليفزيونية منها “أبيض في أبيض، عماشة عكاشـة، بيت الدمية، اللعب في المضمون، المال والبنون، التـوأم، إحـنا نروح القسـم، الفرسان، عمر بن عبد العزيز” وغيرهم.

سيد زيان

ads

اضف تعليق