ads
رئيس التحرير
ads

برعاية وزيرالزراعةالمصري المؤتمر الدولى التاسع لزراعة الأنسجةوالتربية البستانية

السبت 02-04-2016 20:58

كتب

كتب: محمدعبدالله

التكنولوجيا الحيوية بين الواقع والمأمول

تحت رعاية السيد الاستاذ الدكتور / عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى المصري

عقد المؤتمر العلمى الدولى التاسع لزراعة الانسجة والتربية البستانية الذى يعد من اهم المؤتمرات العلمية الدولية العالمية فى مجال التكنولوجيا الحيوية ـ حيث ان هذا المؤتمر لاول مرة يعقد بمصر والشرق الاوسط خارج الحيز الاوروبى وعقد  بمقر مركز البحوث الزراعية  برئاسة السيد الأستاذ الدكتور / عبد المنعم البنا – رئيس مركز البحوث الزراعية. و ذلك بالتعاون مع الجمعية الدولية لعلوم البساتين – بلجيكا و التي ترعي البساتين علي مستوي العالم. و مثلها البروفيسور / مورتسيو لامباردي من ايطاليا.

من أهم نتائج هذا المؤتمر مشاركة العديد من ممثلي الجامعات المصرية والعربية والعالمية و شركات إنتاج الشتلات و التقاوي من داخل و خارج مصر مما اثمر عن  تبادل الخبرات والتجارب العلمية . كما شارك فى الحضور العديد من الخبراء العالميين ومنهم السيد الأستاذ الدكتور/ ادل برج من جامعة كلامسون – بامريكا ومن اهم نتائج ابحاثة فى مجال استخدام البيئات السائلة فى زراعة الأنسجة.

والبروفيسور/ شيري موهان جن – جامعة هلنسكي من فنلندا و الحائز علي جائزة نوبل للسلام ـ و قد القي محاضرة عن كيفية تطوير  و استباط العديد من اصناف المحاصيل البستانية من خلال استحداث الطفرات و خاصة فى نباتات الزينة و زهور القطف.

و قد شارك ايضا فى المؤتمر اكثر من 100 باحث – و شركة اضافة الي عدد 32 باحث من مختلف الجامعات المصرية والعربية والعالمية .

هذا وقد القي السيد الأستاذ الدكتور/ عادل  احمد ابوالسعود – معهد بحوث البساتين – المنظم للمؤتمر ورقة بحثية عن اهم نتائج المشروع البحثي الممول من صندوق دعم التكنولوجيا بمصر و خطوات إنتاج اصناف نخيل جديدة من السلالات المتفوقة فى كلا من واحة سيوة و اسوان. و كيفية استخدام تكنيك زراعة الأنسجة باستخدام الأجزاء الزهرية لنخيل التمر فى إكثار مثل هذه السلالات و الحفاظ عليها و منعها من الأندثار. و هو ما قد ينعكس بالأيجاب علي المزارع المصري.

وذلك بحضورشركة من ايرلند عرضت خلاله احد تصميمات ” المولد الحيوي” المستخدم فى إكثار الدقيق للنباتات باستخدام الغمر الجزئي للنبات فى البيئة المغذية Temporary Immersion System و الذي طبق فى العديد من البلدان المتقدمة الأخري.

وهذا المؤتمر كان فرصة جيدة لشباب الباحثين للحضور مع الخبراء من كافة دول العالم المختلفة للتنسيق والتعاون فيما بينهم و ايجاد فرص لتبادل الخبرات فى مجال البحث و التدريب فى الخارج حيث ان عدم تبادل الخبرات من العوائق التى تؤثر فى عدم الحصول علي الدرجات العلمية.

ايضا من المأمول ان يتم التنسيق فى مجال المشروعات البحثية و الحصول علي تمويل للأبحاث و الأستفادة من الخبرات الخارجية فى حل مشاكل المحاصيل البستانية – وهذا من اهم التوصيات التى سوف  تقدم الي متخذي القرار حتي يتم تطبيقها علي ارض الواقع.

و سوف يتم نشر الأبحاث المقبولة بعد تقييمها فى مجلد يصدر عن احدي المجلات العلمية المرموقة علي المستوي العالمي: Acta Horticulturae مما يساعد فى نشر نتائج الأبحاث المصرية علي الصعيد العالمي.

وقد اعرب الخبراء الاجانب والعرب اكثر من 30  دولة عن سعاتدهم  وانبهارهم بحفاوة الأستقبال خلال فترة انعقاد المؤتمر بمصر  وبأهم الأماكن السياحية المصرية التى زاروها  وشملت منطقة الأهرامات بالجيزة – المتحف المصري ونهر مصر الخالد وهو ما يؤكد علي ريادة الدولة المصرية علي المستوى العربى والعالمى.

و في نهاية المؤتمر تم تكريم وتوزيع الشهادات علي المشاركين و قد حازت بجائزة افضل عرض  بحثى الباحثة المصرية (د. زينب احمد)  من جامعة جنوب الوادي و احسن بوستر باحثة من البرتغال و قد اثنت الجمعية الدولية للبساتين السيد الأستاذ الدكتور/ عادل ابوالسعود – معهد بحوث البساتين و تكريمه بميدالية و شهادة تقدير علي ما قدمة من خدمات للجمعية لتنظيم هذا المؤتمر العلمى العالمى الهام وذلك خلال السنوات الثلاث الماضية.

المؤتمر العلمى الدولى التاسع لزراعة الأنسجة

ads

اضف تعليق