ads
رئيس التحرير
ads

أنشطة العلاقات العامة في مؤسسات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات.. ماجستير بإعلام سوهاج…

السبت 20-03-2021 22:50

كتب

التايمزالدولية

حصلت الباحثة ابتسام محمد عبدالعال المعيدة بقسم الإعلام جامعة سوهاج شعبة العلاقات العامة، على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات في رسالتها بعنوان أنشطة العلاقات العامة في مؤسسات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات.. دراسة تقييمة.. وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذة الدكتورة حنان جنيد وكيل كلية الإعلام جامعة القاهرة والأستاذة الدكتورة سحر وهبي الأستاذ بقسم الإعلام كلية الآداب جامعة سوهاج والأستاذ الدكتور رزق سعد عبدالمعطي أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة مصر الدولية والأستاذ الدكتور عبدالباسط هاشم الأستاذ المساعد بقسم الإعلام جامعة سوهاج… حيث تكمن مشكلة الدراسة في دراسة الأنشطة التي تقوم بها أجهزة الاتصال بالجمهور في مؤسسات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات العاملة في مصر والمتمثلة في (إدارات مراكز تكنولوجيا المعلومات ودعم اتخاذ القرار ) بحيث تستطيع الباحثة تقييم تلك الأنشطة للتعرف علي مدى توافر التخطيط لتلك الأنشطة وأنها تدخل ضمن اهتمامات العلاقات العامة بالمؤسسات محل الدراسة، وكذلك دراسة الدور الإتصالي الذي تقوم به هذه المراكز مع القطاعات المختلفة بالدولة فهي بمثابة جهاز علاقات عامة متكامل لمجلس الوزراء المصري.
أهداف الدراسة
قامت الدراسة علي هدف رئيس يتمثل في ” معرفة الأنشطة التي تقوم بها الإدارات داخل مؤسسات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات”، ومن هذا الهدف تنبثق عده أهداف أخري فرعية :
1. التعرف علي الأنشطة الاتصالية التي تقوم بها الإدارات بمؤسسات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات عينة الدراسة و تحليلها .
2. التعرف على أثر تطبيق تكنولوجيا الاتصال والمعلومات على وظائف العلاقات العامة المتمثلة في ( البحوث والتخطيط و التقييم في المؤسسات عينة الدراسة .
3. رصد العوامل التي تؤثر علي تقييم المؤسسات عينة الدراسة لأنشطتها الاتصالية المختلفة في بيئة العمل
4. الوقوف علي أهم الصعوبات والمشاكل التي تواجه المختصين بالتخطيط والتقييم لهذه الأنشطة.
نوع الدراسة ومنهجها :
تنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية واعتمدت علي منهج المسح الميداني
أدوات الدراسة:
اعتمدت علي الاستمارة الميداني
عينة الدراسة:
عينة المؤسسات : مراكز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بدواوين المحافظات ممثلة في قطاع جنوب الصعيد ( سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان )
عينة الأفراد : حصر شامل لممارسي الأنشطة الاتصالية والقيادات المعنية بالاتصال والتواصل مع الجمهور في مراكز تكنولوجيا المعلومات و بلغ عددهم ( 58 مفردة ) .
نتائج الدراسة :
– أهم الوسائل الاتصالية التي تستخدمها مراكز المعلومات ودعم اتخاذ القرار هي البريد الإلكتروني ، والموقع الإلكتروني، اللقاءات والاجتماعات ، و شبكات التواصل الاجتماعي ( فيس بوك – تويتر- واتس اب ).
– يستخدم القائمين بالاتصال التقنيات التكنولوجية الحديثة في التخطيط لأنشطة المؤسسة ، و التواصل مع الجماهير و المجتمع المحيط بهم .
– استخدام التقنيات الحديثة المتطورة في العمل ساهم بشكل كبير للغاية في تطوير مراكز تكنولوجيا المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
أوضحت الدراسة أهم أنشطة العلاقات العامة التي تمارسها المراكز وهي : علي مستوى البحث والتحليل ( دراسة رغبات وحاجات الجماهير المؤسسة ، رصد انجازات المؤسسة ونشرها ) ، وعلى مستوى التخطيط والبرمجة ( التخطيط لإدارة الأزمات ، بناء الجداول التنفيذية للأنشطة والبرامج الخاصة بالمؤسسة ، التخطيط والتنظيم للأحداث الخاصة ) ، أما على مستوى الإدارة والتنظيم ( إدارة موقع المؤسسة على الإنترنت ، إدارة برامج الاتصال ) ، أما على مستوى التصميم والإنتاج ( تجهيز كافة المواد المجهزة للنشر في وسائل الإعلام ، كتابة وتصميم كافة مطبوعات المؤسسة ) ، و على مستوى الاتصال ( إعداد النشرات والكتيبات عن المؤسسة ، دعوة وسائل الإعلام لتغطية فعاليات أنشطة المؤسسة ، نشر وتوزيع المعلومات عن المؤسسة ) ، أما على مستوى الأحداث والمناسبات ( تنظيم المؤتمرات والندوات ، تنظيم استقبال ضيوف المؤسسة ، بينما على مستوى التنسيق ( الاهتمام بالموظفين والعمل على توطيد الثقة مع الإدارة العليا ، ومتابعة الشكاوى ومشكلات الموظفين ، تنفيذ ومتابعة البرامج التدريبية لموظفي المؤسسة .

ads

اضف تعليق