ads
رئيس التحرير
ads

سفير الاتحاد الأوروبى يزور محطة مركزات الطاقة الشمسية ببرج العرب

الخميس 08-10-2020 14:26

كتب

كتب /حسن الشامي
قام السفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوربي بالقاهرة والوفد المرافق له بزيارة محطة مركزات الطاقة الشمسية التابعة للمركز الأقليمى للطاقة الجديدة والمتجددة بأكاديمية البحث العلمى بمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب.
واستقبلت الدكتورة مها الدملاوى رئيس مدينة الأبحاث العلمية السفير والوفد المرافق له نيابة عن رئيس الأكاديمية الدكتور محمود صقر بحضور الدكتورة مى علام المشرف على مراكز التنمية الاقليمية بالأكاديمية والدكتور عادل السماحي المشرف علي المركز الاقليمي للطاقة.
وتأتى الزيارة في اطار التعاون القائم بين أكاديمية البحث العلمي والاتحاد الاوروبي في الابحاث التطبيقية وخاصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.
وتم تأسيس مشروع الماتس من خلال مشروع دولى ممول من الاتحاد الأوربي وبدعم من الأكاديمية ومن أهم أهداف المشروع في مرحلته الأولى هى نقل تكنولوجيا جديدة لتجميع الطاقه الشمسية بهدف تشجيع استغلال الطاقة الشمسية المركزة في تلبية الاحتياجات المحلية من الطاقة الكهربية وتحلية المياه.
وجاءت زياره سفير الاتحاد الأوربي في إطار متابعة خطة الاستدامة التي تتبناها أكاديميه٥ البحث العلمى وذلك من خلال مشروع مكمل للمرحلة الأولى بتمويل 12 مليون جنيه مصري يدار بواسطة فريق من علماء مدينة زويل، ويهدف الى التشغيل الاحترافى للمحطة وتعظيم الاستفادة منها من خلال إضافه تطبيقات جديدة مثل تحلية المياه وإنتاج البيوجاز. وبدأت المراسم باستقبال السفير بالمقر الرئيسى لمدينه الأبحاث العلمية بتقديم بعض العروض عن المحطة البحثية وأهم الأهداف التي حققتها في مشروع الاستدامة ثم زيارة لموقع المحطة ومقابلة فريق العمل من المهندسين والفنيين.
وتعتبر المحطة أول محطة طاقة شمسية نموذجية متعددة الإستخدامات في مصر والعالم تعمل بتكنولوجيا القطع المكافئ والملح المنصهر بقدرة تركيب حوالي 5 ميجا وات حراري 1 ميجاوات كهرباء – 4 ميجاوات حرارى تستخدم فى وحدة تحلية بسعة 250 متر مكعب في اليوم الواحد تعمل بتقنية التقطير متعدد التأثير MED، وكانت أهم التحديات في مشروع الاستدامة هي استمرارية تشغيل المحطة بنفس الكفاءة تحت الظروف المصرية والتي تتميز بزيادة نسبة الغبار بالجو والتي تؤثر على كفاءة المرايا المجمعة للضوء.
وفي هذا الاطار تم تصميم روبوت ذكى متخصص للقيام بعمليه تنظيف المرايا وجارى تجريبه وتطويره تحت اشراف علماء مدينة زويل.
وجاءت فكرة استبدال بعض الخامات والمواد الكيماوية المستخدمة بالمحطة وقت تأسيسها لتتناسب مع التشغيل المستمر وتكون متوفرة في السوق المصرى بأسعار مناسبة بدلا من استيرادها.
وبعد مناقشه علمية ثرية يسودها أجواء عمل جاد ومستمر وانجاز تحقق على أرض الواقع، أعرب السفير عن تقديره للجهود المبذولة من فريق العمل وإعجابه الشديد بالأفكار العلمية والبحثية الجارية لضمان الاستدامة لهذه المحطة البحثية الهامة من قبل الأكاديمية.
كما أعلن عن كامل استعداده لمناقشة تعاونات جديدة في هذا المجال ومجالات تنموية جديدة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏أشخاص يقفون‏‏‏
 
 
ads

اضف تعليق