ads
رئيس التحرير
ads

وزير الآثار ومحافظ كفرالشيخ يفتتحان مسجدين آثريين بعد ترميهم بتكلفة 7 مليون جنية

الأحد 11-10-2015 00:50

كتب

كتب:هلال عبدالله

افتتح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار يرافقه الدكتور أسامة حمدى محافظ كفرالشيخ ، اليوم السبت ، مسجدي أبو عيسى والسادة السباع بمدينة فوه بمحافظة كفر الشيخ، وذلك بعد انتهاء وزارة الآثار من أعمال ترميمهما بالتعاون بين قطاعي الآثار الإسلامية والقبطية والمشروعات بالوزارة.

قال ” الدماطى ” أن افتتاح هذين المسجدين يعد خطوة هامة نحو استعادة مدينة فوة مكانتها كثالث أكبر المدن المصرية في إحتوائها على أكبر عدد من الآثار الإسلامية في مصر بعد مدينتي القاهرة ورشيد ورابع مدينة من حيث الآثار الاسلامية على المستوى العالمى .

وأوضح “الدماطي ” أن افتتاح هذين المسجدين يأتي في إطار خطة الوزارة لافتتاح عدد من المزارات الأثرية الإسلامية بشتى محافظات الجمهورية للترويج لزيارتها، وذلك نظراً لأهمية السياحة الدينية والتي قد يغفلها البعض.

يذكر أن المسجدين ، يرجع تاريخ إنشائهما إلى العصر العثماني ويحتويان على عدد من الزخارف الإسلامية المتميزة ، وكانا يعانيان عديد من مظاهر التدهور وسوء الحالة المعمارية والزخرفية بهما بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة وارتفاع منسوب المياه الجوفية، وتهالك السقف الخشبي بهما وضياع معظم زخارف مئذنتيهما، الأمر الذي دفع وزارة الآثار لإعداد مشروع لترميمهما .

اشتملت أعمال الترميم المعماري كافة الجدران ومعالجة الشروخ الموجودة بها، وتدعيم الأساسات والمباني وإزالة طبقات البياض الحديثة، ترميم الأوتار الخشبية وكذلك الأسقف واستبدال التالف منها وتركيب شبكة إضاءة متكاملة بما يتناسب مع الشكل الأثري للمكان، وتبلغ تكلفة ترميم المسجدين حوالي 7 مليون و 150 ألف جنيهاً .

ومن جانبه قال الدكتور أسامة حمدى عبد الواحد ، محافظ كفرالشيخ ، ان ترميم مسجدى أبو عيسى والسادة السباع يليه ترميم عدة مساجد اثرية اخرى حيث ان مدينة فوة تسمى بمدينة المساجد والماذن حيث يبلغ عدد المساجد فيها 365 مسجد بعدد ايام السنه ومن أهم المزارات السياحيةوالآثرية بفوة ايضاً التكية الخلوتية وبوابات مصنع الطرابيش ومصنعى غزل القطن وربع الخطابية الذى قام بزيارته اليوم ايضاً والذي كان يستخدم لإقامة التجار القادمين وبه أماكن للحفاظ علي بضائعهم ومجموعة من الوكالات التي كانت تستخدم لعرض البضائع .

واضاف محافظ كفرالشيخ ، ان مدينة فوة عبارة عن متحف مفتوح من خلال شوارعها ومعالمها السياحية والآثرية وان معظم المنازل بالشوارع القديمة بالمدينة يرجع إلى القرن 19 ومن هذه المنازل منزل القماح ومنزل البوابين ومنزل وقف الدوبي وقد تعددت طوابق هذه المنازل .
مضيفاً ان فوة تتميز ايضاً بصناعتها الحرفية فلها شهرة كبيرة في صناعة السجاد والكليم والجوبلان والطوبس الذي يلقي رواجا وإقبالا في أمريكا ودول أوروبا الغربية .

وزيرالاثارومحافظ كفرالشيخ

بحضور المهندس مجدى عطالله السكرتير العام المساعد والمهندس محمد ابو غنيمة رئيس مركز ومدينة فوه ، والدكتور محمد عبد اللطيف رئيس قطاع الاثار الاسلامية والقبطية بوزارة الاثار والمهندس وعدالله ابو العلا رئيس قطاع المشروعات بالهيئة العامة للاثار .

ads

اضف تعليق