ads
رئيس التحرير
ads

حصوات الكلى.. تعرف على أعراضها وأنواعها

الأربعاء 21-04-2021 21:24

كتب

كتب/أحمدالعجماوي

تتكون حصوات الكلى من أملاح حمضية ومعدنية، وتتشكل حصوات الكلى نتيجة العديد من الأسباب، وقد يكون مرور حصوات الكلى مؤلمًا، ولكنها في العادة لا تتسبب في أضرار دائمة للكلى.

* الأعراض

يمكن ألا يصاحب حصوة الكلى أي أعراض إلى أن تتحرك داخل الكلى أو تنتقل إلى الحالب، وهو الأنبوب الذي يصل بين الكلى والمثانة.

وفي هذه المرحلة، يمكن أن تظهر هذه العلامات والأعراض:

1- ألم شديد في الخاصرة والظهر وتحت الأضلاع.

2- ألم ينتشر إلى أسفل البطن والمنطقة الأربية.

3- ألم يأتي في صورة موجات ومتغير في شدته.

4- ألم أثناء التبول.

5- تلون البول باللون الوردي أو الأحمر أو البني.

6- بول عكر أو كريه الرائحة.

7- غثيان وقيء.

8- حاجة ملحة مستمرة للتبول.

9- التبول أكثر من المعتاد.

10- حمى ورعشة في حالة وجود التهاب.

يمكن أن يتغير الألم الناتج عن حصوة الكلى -مثلاً، ينتقل إلى منطقة مختلفة أو تزيد شدته- وذلك مع تحرك الحصوة عبر المسلك البولي.

* الأسباب

في الغالب، لا يوجد سبب واحد محدد للإصابة بحصوات الكلى، مع أن هناك العديد من العوامل التي تسهم في زيادة مخاطر إصابتك بها.

تتشكل حصوات الكلى عندما يحتوي البول على مواد مكونة للبلورات، مثل الكالسيوم والأوكسالات وحمض اليوريك، أكثر مما يستطيع السائل في البول أن يخفف تركيزها. وفي الوقت نفسه، قد لا يحتوي البول على المواد التي تمنع البلورات من الالتصاق معًا، مما يهيئ بيئة مثالية لتشكل حصوات الكلى.

* أنواع حصوات الكلى

تساعد معرفة نوع حصوة الكلى في تحديد السبب وقد تعطي مؤشرات على كيفية تقليل مخاطر إصابتك بالمزيد منها في المستقبل. تتضمن أنواع حصوات الكلى ما يلي:

– حصوات الكالسيوم

معظم حصوات الكلى من نوع حصوات الكالسيوم، وغالبًا ما تكون في شكل أوكسالات الكالسيوم. والأوكسالات هي مادة تتكون بصورة طبيعية موجودة في الغذاء.

تحتوي بعض الفاكهة والخضروات، بالإضافة إلى المكسرات والشوكولاتة على مستويات عالية من الأوكسالات. كما يفرز الكبد هذه المادة.

ويمكن أن تسهم عوامل التغذية والجرعات العالية من فيتامين (د) وجراحة تحويل مسار المعدة والعديد من الاضطرابات الأيضية في زيادة تركيز الكالسيوم أو الأوكسالات في البول.

وقد تتكون حصوات الكالسيوم أيضًا في شكل فوسفات الكالسيوم.

– الحصوات الستروفيتية (Struvite stones)

تتشكل الحصوات الستروفيتية نتيجة حدوث عدوى، مثل عدوى المسالك البولية. ويمكن أن تنمو هذه الحصوات بسرعة وتصبح كبيرة جدًا، وتصحبها أحيانًا بعض الأعراض أو القليل من التحذير.

– حصوات حمض اليوريك

يمكن أن تتشكل حصوات حمض اليوريك لدى الأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من السوائل أو من يفقدون الكثير من السوائل، بالإضافة إلى من يتبعون نظامًا غذائيًا عالي البروتين ومن يعانون من النقرس. وتسهم عوامل وراثية محددة في زيادة مخاطر الإصابة بحصوات حمض اليوريك.

– حصوات السيستين

تتشكل هذه الحصوات لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثي يتسبب في إفراز الكلى لكميات كبيرة من أحماض أمينية معينة (البيلة السيستينية).

– حصوات أخرى

يمكن أن تتشكل أنواع أخرى نادرة من حصوات الكلى.

 

ads

اضف تعليق