ads
رئيس التحرير
ads

الأسهم الأوروبية تتراجع لسابع جلسة بفعل القلق بشان الإنتخابات الرئاسية الأمريكية

الأربعاء 02-11-2016 01:20

كتب

كتبت:سومه إبراهيم

هبطت الأسهم الأوروبية لسابع جلسة على التوالي أمس الثلاثاء تحت ضغط ضعف الأسهم المالية والقلق بشأن إنتخابات الرئاسة الأمريكية التي ستجرى الأسبوع القادم.

وانخفض مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.1 بالمئة مع تراجع مؤشرات جميع القطاعات. وفترة الهبوط هذه هي الأطول من نوعها منذ فبراير (شباط) رغم أن المؤشر الأوروبي لا يزال ضمن النطاق الضيق الذي يتحرك فيه منذ 15 أسبوعا.

وقال متعاملون إن الغموض بشأن الإنتخابات الأمريكية جاء بفعل إستطلاع أجرته واشنطن بوست وإيه.بي.سي نيوز أظهر تقدم المرشح الجمهوري دونالد ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بفارق طفيف مع تراجع التأييد للديمقراطيين.

وارتفع مؤشر التقلبات الأوروبي 9 بالمئة مسجلا أعلى مستوى منذ أواخر سبتمبر (أيلول).

وأظهر مؤشر قطاع الموارد الأساسية أداء أفضل مع لجوء المستثمرين إلى أسهم شركات تعدين المعادن النفيسة مثل بولي ميتال وفريسنيللو والتي ارتفعت بشكل كبير مع صعود أسعار الذهب والفضة والبلاتين لأعلى مستوياتها في شهر بفعل القلق من نتيجة الإنتخابات الأمريكية.

وقال متعاملون إن الهبوط الأخير في أسعار النفط والغموض بشأن الاستفتاء الدستوري في إيطاليا في الرابع من ديسمبر (كانون الأول) ضغطا أيضا على الأسهم في أوروبا. وسجل مؤشر الأسهم الإيطالية إم.آي.بي أداء أقل لينخفض 1.3 في المئة بينما ارتفعت تكلفة الاقتراض في البلاد لأعلى مستوياتها في ثمانية أشهر.

لكن سهم رويال داتش شل صعد 3.7 بالمئة بعدما سجلت شركة النفط الكبرى زيادة بلغت 18 بالمئة في صافي الربح الأساسي متجاوزة توقعات المحللين وقالت إن إنفاقها الرأسمالي في العام القادم سيكون عند الحد الأدنى للنطاق المتوقع.

ads

اضف تعليق