ads
رئيس التحرير
ads

دور الحملات الإعلانية الإلكترونية للشركات الدولية فى بناء السمعة .. في ماجستير بإعلام أسوان

الثلاثاء 06-04-2021 18:54

كتب

التايمزالدولية

حصلت الباحثة/ كريمة سعد شفيق عبد الكريم، على درجة الماجستير من قسم الإعلام بكلية الاداب جامعة أسوان بتقير ممتاز في رسالتها بعنوان “دور الحملات الإعلانية الإلكترونية للشركات الدولية فى بناء السمعة للعلامة التجارية وتعزيز ولاء الجمهور”دراسة مسحية”
تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور/ محمود يوسف أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور/ محمد محفوظ الزهري أستاذ ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلان ووكيل كلية الإعلام جامعة جنوب الوادي، والأستاذة الدكتورة/ هبة الله نصر حسن أستاذ الإعلام المساعد ورئيس قسم الإعلام بكلية الآداب بأسوان، والأستاذ الدكتور/ مرزوق العادلي استاذ العلاقات العامة بقسم الاعلام بجامعة سوهاج.
حيث هدفت الدراسة إلي البحث عن الدور الذي تقوم به الحملات الإعلانية الإلكترونية للشركات الدولية من أجل بناء سمعة علامتها التجارية وتعزيز ولاء الجمهور لها, والمقارنة بين الشركات الخدمية والسلعية من حيث كل ما يقدم من خلال هذه الإعلانات بناء علي النتائج الظاهرة.
تم اختيار شركة (فودافون) باعتبارها شركة خدمية تقدم منتج (خدمة), وشركة (كوكاكولا) باعتبارها شركة سلعية تقدم منتج سلعة ,حيث طبقت الدراسة علي عينة حصصية قوامها (390) مفردة موزعة بالتساوي علي محافظات جنوب الصعيد (سوهاج-قنا-الاقصر),حيث كان نصيب كل محافظة (130) مفردة.
هذه الدراسة تنتمي إلي نوع الدراسات الوصفية, حيث استخدمت منهج المسح ,وادوات جمع البيانات الآتية:
-استمارة الاستبيان المعدة للمبحوثين عينة الدراسة.
-استمارة تحليل المضمون للحملات الإعلانية الإلكترونية للشركات عينة الدراسة.
وقد تمثلت أهم نتائج هذه الدراسة فيما يلي:
-أظهرت النتائج التحليلية للدراسة مدى التباين الواضح بين الحملات الإعلانية الإلكترونية الخاصة بالشركات الخدمية (فودافون) والشركات السلعية (كوكاكولا) , وذلك من خلال درجة الاستفادة من الحملات الإعلانية الإلكترونية لكل شركة, وكانت إعلانات الشركة السلعية (كوكاكولا) هي اقل الشركات استخداماً للمزايا المتعددة التي توفرها الإعلانات الإلكترونية ,فمن المفترض أن تكون شركة (كوكاكولا) هي الاكثر تحقيقاً للنتائج باعتبارها اشهر الشركات السلعية الدولية, , لذلك يجب عليها إعادة برمجة افكارها التسويقية والترويجية لكي تتماشي مع شهرتها ومكانتها وسمعتها السوقية والجماهيرية.
– أوضحت النتائج الميدانية للدراسة ان التعرض الدائم للحملات الإعلانية الإلكترونية قد غلبت نسبته علي المبحوثين من عينة الدراسة ,ويفسر ذلك علي التطور والاكتساح الشديد للتكنولوجيا الحديثة والمواقع الإلكترونية لدى قطاعات كبيرة في المجتمع المصرى مع شبه اندثار للوسائل التقليدية الاخرى, وقد يرجع ذلك إلي سهولة الحصول علي المعلومات وامكانية الوصول إليها في اى وقت وتوفير الوقت والجهد في البحث عن السلع والخدمات ومحاولة التعرف عليها وغيرها من المميزات التى تتسم بها هذه الحملات.
كما اتضح من خلال إجابات المبحوثين وجود اتجاهات إيجابية لديهم تجاه العلامات التجارية عينة الدراسة (كوكاكولا) و (فودافون) حيث اجمعت غالبية الإجابات والتي تعدت حد النصف على أن العلامات عينة الدراسة اكتسبت الولاء نظراً لتميزها بالأسعار المناسبة وسهولة التذكر, كما انها تعبر عن الرؤية والرسالة للشركة المعلنة بالإضافة إلى توضيح منافع الخدمات والمنتجات التي تحمل العلامة التجارية المعلن عنها, كما اوضح المبحوثين ايضاً أن اتجاههم الإيجابي والذي يولد الولاء للعلامات عينة الدراسة جاء نظراً لأنها ممتعة و تكتسب الوان جميلة وجذابة مما يجعلها ذات قيمة وجودة عالية ومحببة إلى الجمهور ,الامر الذي يجعلها تشبع احتياجاته وتلبي رغباته مما يجعله يفضلها ويشتريها على الرغم من وجود غيرها من العلامات.
وخرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها:
1) توطيد العلاقة بين جمهور الشركة الداخلي والقائم بحد ذاته علي الحملات الإعلانية الإلكترونية والجمهور الخارجي من خلال التواصل وتلقي الافكار والمقترحات الجديدة.
2) عمل استطلاعات للرأي خاصة بالجمهور سواء كانوا ( زبائن او عملاء او موردين او تجار) بين الحين والآخر للوقوف علي عوامل القوة والضعف في الحملات الإعلانية التي تقدمها الشركات.
4)مراقبة التجار والسوق السعرية للمنتج او الخدمة داخل منافذ البيع ,للحماية من جشع التجار وتحول الزبائن لمنتجات اخرى ارخص في السعر وحماية لفاعلية الحملات الإعلانية الخاصة بالخدمة او المنتج.
5)الاهتمام بالعروض والتخفيضات والمسابقات الترويجية ومحاولة التفنن في ابتكارها وعدم التقليد من خلال الحملات الإعلانية الإلكترونية

ads

اضف تعليق